الجمعة 3 مايو 2024

أطفال روسيا ومصر يصنعون فانوس رمضان

جانب من الورشة

ثقافة29-3-2023 | 11:25

بيمن خليل

نظمت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة ورشة «فانوس رمضان» تحت إشراف الفنان أحمد غويبة واللجنة المنظمة ندى محمود وإسراء غويبة ونانسي حامد .

بدأت الورشة بعرض فيلم روسي تاريخي بترجمة للعربية يتناول قصة ظهور الفانوس في مصر وأهميته للمصريين، وكيف أنه أصبح جزءا لا يتجزأ من الاحتفالات المصرية بالشهر الكريم.

وشارك في الورشة أطفال روسيا من أبناء العاملين بالسفارة الروسية بالقاهرة وأطفال مصريين من الدارسين بدورات اللغة الإنجليزية بالمركز الثقافي الروسي، واستمتع الأطفال الروس والمصريون بصنع وتركيب أجزاء الفانوس بأيديهم.

وقال مراد جاتين إن مثل هذه الورش الفنية بمشاركة أطفال روسيا ومصر تعمل على مزيد من المعرفة عن ثقافة شعوبنا والمزيد من التقارب والتفاهم بين الأجيال.

وأوضح شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أن تنظيم ورشة فانوس رمضان أصبح تقليدا سنويا لجمعية الخريجين بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة والفنان أحمد غويبة .

وأكد جاد ان القيمة الحقيقية في هذه الورشة هي مشاركة أطفال مصر وروسيا معا والجميل أن اطفال روسيا يعرفون جيدا الكثيرعن العادات والتقاليد والثقافة المصرية.

وأشار الفنان أحمد غويبة إلى أن سعادة الأطفال الروس والمصريين بنتيجة الورشة هو الأهم بالنسبة له كفنان.

 وفي ختام الورشة قام جاد وغويبة بتوزيع فانوس رمضان كهدايا للأطفال الروس والمصريين المشاركين في الورشة .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa