الأحد 12 مايو 2024

الأمين العام لرابطة الدول المستقلة ينتقد تصريحات الغرب بشأن خطط روسيا نشر أسحلة نووية في بيلاروسيا

سيرجي ليبيديف

عرب وعالم30-3-2023 | 15:14

دار الهلال

انتقد الأمين العام لرابطة الدول المستقلة سيرجي ليبيديف اليوم الخميس الصخب الذي أطلقه الغرب بشأن خطط روسيا لنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، ووصفه بأنه لا أساس له من الصحة.

وقال ليبيديف للصحفيين في مينسك قبل اجتماع الممثلين الدائمين لرابطة الدول المستقلة: "أعتقد أن الصياح القادم من الغرب لا أساس لها من الصحة" -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية.

وبحسب ليبيديف، فإن رد فعل الغرب "يظهر ازدواجية المعايير ونفاق السياسيين الغربيين". وأوضح أن قرار وضع أسلحة نووية روسية في بيلاروسيا جاء "لغرض حماية أمن روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروسيا" وسط "نشاط عسكري" قرب الحدود البيلاروسية.

وقال أيضًا، إنه تم الإبلاغ عن أن "قرار استخدام الأسلحة النووية سيتخذه البلدان، ​​هذا أولاً. وثانيًا، نأمل بشدة ألا يستوجب أي شيء استخدام الأسلحة [النووية]".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 25 مارس أنه، بناءً على طلب مينسك، ستنشر موسكو أسلحتها النووية التكتيكية في بيلاروسيا، على غرار ما كانت تفعله الولايات المتحدة لبعض الوقت في أراضي حلفائها.

ونقلت روسيا بالفعل نظام صاروخ إسكندر ذي القدرة النووية إلى بيلاروسيا. وأضاف الزعيم الروسي أنه من المقرر بناء منشأة تخزين للأسلحة النووية التكتيكية بحلول الأول من يوليو.

Dr.Radwa
Egypt Air