السبت 18 مايو 2024

«السينوغرافيا - مشهدية العرض».. أحدث إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة30-3-2023 | 17:40

همت مصطفى

صدر حديثًا عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن  المشروع الوطني للترجمة  كتاب «السينوغرافيا - مشهدية العرض...  تاريخ وأشكال، وظروف، وأهداف»، تأليف: د. رندا سلمان إسماعيل. تصميم الغلاف: عبد العزيز محمد.

 

 

ويقدم هذا الكتاب «السينوغرافيا - مشهدية العرض» من منظور أكثر شمولا، خارج النطاق المسرحي الذي احتكر استعمال هذا المصطلح إلى درجة جعلته مقررًا دراسيًا حصريًا  في أكاديميات الفنون المسرحية.

 

 

ويحاول الكتاب التعريف بالنموذج الأول للتمثيل المشهدي الذي بدأه الإنسان منذ العصر الحجري، متتبعاً تطوّر أشكاله وتقنياته وصولاً إلى آخر النزعات الفنية في عالم الاستعراض نهاية القرن العشرين، في كل الطقوس الدينية والجائزية، وفي الحياة اليومية والعوالم الغيبية، وفي اللوحات الجدارية والأرضية وداخل صفحات الكتب، وفي قاعات المتاحف وفي أجنحة المعارض، وفي الفضاءات المعمارية والعمرانية.

 

كتاب «السينوغرافيا - مشهدية العرض...  تاريخ وأشكال، وظروف، وأهداف»   يقع في 382 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.

 

ويتوافر هذا الكتاب بحصم 50% في نقاط البيع في المراكز الثقافية كافة بسوريا ، أو يمكن طلبه بالتواصل مع مديرية المعارض والتسويق في الهيئة السورية  للكتاب.

الاكثر قراءة