الخميس 2 مايو 2024

ارتفاع أسعار دباغة الجلود في العيد

2-9-2017 | 13:12

 

بعد انتهاء عملية الذبح، تبدأ الأسرة في البحث عن كيفية التخلص من جلود الأضحية، فهناك من يقوم بالتبرع بها للجمعيات الأهلية، أو ببيعها لأحد المارة على المنازل، أو إرسالها للمدابغ من أجل صناعة مفرش أو سجادة.

 

رصدت «الهلال اليوم»، متوسط دباغة الجلود، بمدابغ مصر القديمة، حيث تراوح سعر الجلد البقري ما بين 400 و450 جنيها، والجاموسي بين 300 و350 جنيها، والخروف بين 10 و13 جنيها، حسب حالة كل جلد، ومدى قدرة المواطن في الحفاظ على جودة الجلد بعد الذبح.

 

 وقال أيمن محمد، عامل بإحدى المدابغ بمصر القديمة، إن دباغة الجلود البقري هذا العام ارتفعت من 300 جنيه إلى 450 جنيها، وارتفع سعر الجلد الجاموسي من 200 جنيه إلى 350 جنيها، والخرفان من 5 جنيهات إلى 10 جنيهات.

 

وأضاف محمد، أن السبب في انخفاض أسعار جلود الخرفان يرجع إلى نسبة الإقبال على شراء جلود الخرفان قليلة في فصل الصيف، حيث يتم استخدمها في صناعة الجاكت، متابعا "أن السوق هذا العام تشهد ركودا حادا نتيجة قلة الأضحية لارتفاع أسعارها، فسعر العجل زاد عن العام الماضي 10 آلاف جنيه.

 

وعن كيفية الحفاظ على الجلد بعد انتهاء الذبح وعدم تعرضه للتعفن، أوضح أنه يجب وضع ملح على الجلد وغسله جديدا من الدماء، ووضعها في الشمس، لحين إرساله إلى المدابغ.

 

وقالت شعبة الجلود بغرفة القاهرة التجارية، في بيانا لها، إن جلود الأضاحى المتضرر الأكبر هذا الموسم، فتراجعت أعداد الجلود هذا العام إلى 8 ملايين مقارنة بالعام الماضي والتي سجلت 13 مليون جنيه، خاصة بعدما اتجه الناس إلى الصكوك بدلًا من الشراء والذبح.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa