الأربعاء 26 يونيو 2024

مصر تهدي أعمال نجيب محفوظ لجامعة جوهانسبرج

2-9-2017 | 15:08

انتهت وزارة الثقافة من تصميم صورة كبيرة للروائي العالمي الراحل نجيب محفوظ، أعدها قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة، لإهدائها إلى جامعة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وذكرت وزارة الثقافة - في بيان اليوم السبت - أن جامعة جوهانسبرج (تأسست عام 2005) واختارت اسم الروائي العالمي الراحل نجيب محفوظ لتكريمه من خلال وضع اسمه على أحد مبانيها وعمل مكتبة خاصة به، بعد أن ناشدت الجامعة وزارة الثقافة في مساعدتها بتكوين المكتبة، وكذلك تصميم صورة كبيرة للراحل.
من جانبه أصدر وزير الثقافة حلمى النمنم قرارا بمد المكتبة بإصدارات الأديب الراحل، وتصميم صورة للراحل، والحصول على موافقة ابنته ام كلثوم لوضع اسم والدها على أحد مباني الجامعة، في إطار دور الوزارة في دعم العلاقات الثقافية والتاريخية مع إفريقيا.
كما خاطبت الوزارة، الجهات المختصة باصدار مؤلفاته، لإثراء مكتبة الجامعة بثروة الراحل المعرفية، منها دار الشروق والتي أهدت الجامعة 42 عملا روائيا للراحل منها " قشتمر وقصر الشوق والسكرية وغير الحب والفجر الكاذب" فيما أهدت الجامعة الامريكية الجامعة 20 نسخة من 30 رواية مترجمة للإنجليزية، منها "اللص والكلاب، وبداية ونهاية، وخان الخليلي..".