الخميس 27 يونيو 2024

8 أعشاب تخلصك من خطر ارتفاع السكر فى الدم

4-9-2017 | 10:15

يعد ارتفاع السكر في الدم من أكثر الإصابات المهددة لصحة الإنسان، نظراً لما ينجم عنها من مضاعفات خطيرة تفقد الإنسان قدرته على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 ولتجنب ارتفاع معدل السكر في الدم ينصح خبراء الطب البديل بتناول بعض الأعشاب والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير في ضبط معدل السكر في الدم.

وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأعشاب .

 

زيت الزيتون :

أفضل أنواع الزيوت، حيث يعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم وتخفيض مقاومة الجسم للأنسولين كما يحمي من خطر النوبات القلبية.

 

الكركم :

يعد الكركم من أشهر التوابل المعروفة بقدرتها على محاربة مرض السكري، حيث يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة والتي ثبت فعاليتها في مقاومة مرض السكري.

 

الشوفان :

يساعد تناول مشروب الشوفان مرتين يومياً على خفض مستوى السكر في الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

الحلبة :

يساعد تناول بذور الحلبة على خفض سكر الدم والكوليسترول، ويعود ذلك لغناها بالألياف التي تعمل على امتصاص النشويات الموجودة في الطعام.

 

القرفة :

تحتوي القرفة مادة "الفلافونويد" على زيادة استجابة الجسم لهرمون الأنسولين، ما يزيد من قوة التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز داخل الجسم بحوالي 20مرة، وهو ما يفيد مرضى السكر، في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، والمحافظة على مستوى سكر الدم في حدود مجاله المعتاد

 

بذور الكتان :

تتميز بغناها بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وكذلك الأحماض الأمينية والتي تساعد على خفض مستوى السكر فى الدم ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

الجنسنينج :

أظهرت دراسة فنلندية شملت 36 شخصاً من المرضي الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أن المرضي الذين داموا على تناول 200 ملغ من نبات الجنسنينج بصورة يومية، قد لوحظ عندهم انخفاض جيد في مستوى سكر الدم بعد إجراء التحاليل أثناء الصيام.

 

الزنجبيل :

ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الزنجبيل إلى الأطعمة، وذلك لفعاليته في تنظيم معدل السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على إنزيم نشط في مكافحة مرض السكري.