السبت 18 مايو 2024

روشتة الرشاقة مع د.بهاء ناجى

4-9-2017 | 16:26

د.بهاء ناجى

[email protected]

هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطبالتك دون الخوف مما قد يصيبك  من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما المعدل الطبيعى الذى يحتاج إليه الجسم من البروتينات يوميا؟

يتغير احتياج الإنسان للبروتينات حسب الفترة العمرية، فمثلا يحتاج الإنسان من ١٥٠ إلى ٢٠٠جم يوميا من البروتين الحيواني خلال فترة البلوغ والمراهقة,بينما يحتاج من١٠٠ إلى ١٥٠جم بروتين طوال عمره، وتقل الكمية مع التقدمفى السن.

وهل تحتاج المرأةإلى مزيد من البروتينات أثناء فترة الحمل والرضاعة وأيام الطمس؟

لا تحتاج المرأة إلى مزيد من البروتينات أثناء فترة الحمل، لكن يجب زيادة معدله بعد الولادة لتعويض ما فقده الجسم من حديد وفيتامينات ب 12 نتيجة نزول الدم النفاس أثناء الولادة وخلال الأربعين يوما التي تليها، كما أن السيدة التي تعاني نزيفا زائدا أثناء الدورة الشهرية فتحتاج إلى كميات إضافية من اللحم والكبد.

وما أنواع اللحوم التى تناسب المرأة خلال أيام العيد؟

لا شك أن المرأة تشارك زوجها فى اختيار نوع الأضحية لذا أنصحها باختيار لحم العجل الكندوز الصغير إذا استطاعت ماديا شراءه أو تشترك مع غيرها في شراء هذا النوع من الأضاحى، وإذا أرادت شواء لحم الغنم فلحوم الجديان أصح من الخرفان، لكن إذا كان مزاجها العام وهو مهم جدا في المناسبات يميل إلى أن تضحىعلى الخرفان فلتنتقي خروفا لايزيد وزنه عن أربعين كجم لأنه بذلك يحتوى على نسبة دهون قليلة.

ماطرق الطهي الصحية للحوم أضاحى العيد؟

يعد السلق الجيد أصح الطرق للتخلص من معظم الدهون، وأيضا القضاء علي أي ديدان أو طفيليات قد تحتوي عليها الأضحية خاصة أنها تذبح خارج المذبح ودون إشراف طب بيطري عليها، ويأتي الطهي بالفرن ثاني أصح الطرق، أما إذا أردت شواء اللحوم فيجب عليك التخلص من الدهون أثناء تناول الطعام، أما قلي اللحم في السمنأو الزيت فقد يسبب بعض الأضرار الصحية لصحة الإنسان لأنها لا يقضي على الطفيليات التى قد تحتوى عليها الأضحية تماما.

ما الأمراض التي تنتج عن الإفراط في تناول لحوم الأضاحي خاصة الغنم؟

تؤدي إلىاضطراب في الهضم وانتفاخ الغليظ والتهاب بالمرارة بالإضافة إلى زيادة حامض البوليك في الدم وترسبه في المفاصل وهو مايعرف بمرض "النقرس"، إلى جانب ترسيب ملح اليورات بالكلى، كما يؤدي إلى حصوات الكلى المتشعبة وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية حالة تناول لحوم تحتوى على نسبة دهون عالية، وقد تسبب جلطات الساقين والقلب والمخ لبعض السيدات.

ماذا عن المشروبات والعناصر الغذائية التي تقلل من مشاكل الإفراط في تناول لحوم العيد؟

أنصح بشرب النعناع والبردقوش لقدرتهما العالية على تقليل انتفاخ الغليظ والمساعدة فى عملية الهضم، إلى جانب تناول طبق الساطة الخضراء مع الإكثار من البقدونس والثوم.

    الاكثر قراءة