السبت 1 يونيو 2024

لعنة «الأمم الإفريقية» تحرم أسود الكاميرون من المونديال

4-9-2017 | 23:37

ضربت لعنة الفوز بكأس الأمم الإفريقية الأخير، أسود الكاميرون، بعد أن خسرت فرصة التأهل إلى كأس العالم؛ إثر التعادل مع نيجيريا في ياوندي 1-1، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الثانية، ضمن تصفيات كأس العالم روسيا 2018.

وبعد هذا التعادل ارتفع رصيد منتخب الكاميرون إلى 3 نقاط في المركز الثالث، وفقد فرصة التأهل بعدما وصل رصيد نسور نيجيريا إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة، وأصبحت قاب قوسين أو أدنى للتأهل إلى المونديال.

وضربت لعنة التتويج بلقب أمم إفريقيا منتخب الكاميرون الذي حصد اللقب الخامس له في تاريخ كأس الأمم، بالفوز على مصر في نهائي البطولة، خلال فبراير الماضي.

ودائما ما يغيب بطل  كأس أمم إفريقيا عن بطولة كأس العالم باستثناء 4 مناسبات لمنتخب زائير بطل أمم إفريقيا عام 1974 في مصر، وشارك في بطولة كأس العالم في العام نفسه، ثم بعد 20 عاما حقق منتخب نيجيريا البطولة في تونس عام 1994 وشارك في بطولة كأس العالم بأمريكا، وتلاه الكاميرون عام 2002 حين توج بلقب البطولة في مالي، وشارك في كأس العالم في العام ذاته بكوريا واليابان، وعاد منتخب نيجيريا أيضا ليتوج  بلقب كأس أمم إفريقيا في جنوب إفريقيا عام 2013 ويشارك في العالم التالي ببطولة كأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل.

في المقابل غاب بطل إفريقيا عن منافسات كأس العالم 11 مرة كان آخرها عام 2010 عندما غاب المنتخب المصري بطل كأس أمم إفريقيا في ذلك العام عن البطولة كأس العالم التي أقيمت في جنوب إفريقيا.