الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. تشكل لجنة لوضع سياسات للابتكار وربط البحث العلمي والجامعات بالصناعة

جانب من الاجتماع

تحقيقات31-3-2023 | 14:18

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 31-3-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، توضيح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر تولي أهمية قصوى لدعم الابتكار وريادة الأعمال وربط المنتج البحثي بالصناعة، وتوقيع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمود محي الدين، رئيس جامعة فاروس، إتفاقية التدريب الإكلينيكي بين الجامعتين.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توضيح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر تولي أهمية قصوى لدعم الابتكار وريادة الأعمال وربط المنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي، تحقيقًا لأهداف التنمية المُستدامة للدولة (رؤية مصر 2030).

جاء ذلك خلال رئاسته الاجتماع الأول للجنة سياسات الابتكار، بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور ضياء عبدالمجيد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور هشام هدارة مستشار الوزير للابتكار؛ لبحث وضع سياسات وطنية للابتكار المُستدام، وربط البحث العلمي والجامعات بالصناعة، وذلك بمقر الوزارة.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توقيع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمود محي الدين، رئيس جامعة فاروس، إتفاقية التدريب الإكلينيكي بين الجامعتين، وذلك بحضور الدكتور وائل نبيل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور على عبد المحسن القائم بعمل عميد كلية الطب .

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن التعاون مع جامعة فاروس ليس حديثاً وإنما بدأ منذ نشأة جامعة فاروس عن طريق إمداد كليات جامعة فاروس بخبرات أعضاء هيئة التدريس من جامعة الأسكندرية في التخصصات المختلفة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، أهمية الإستراتيجية الوطنية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي فى 7 مارس الماضي لإنشاء تحالفات إقليمية بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية والمجتمع المدني وأجهزة التنمية المحلية ومجتمع الصناعة؛ للمساهمة في تحقيق تنمية شاملة بجميع الأقاليم الجغرافية على مستوى الجمهورية، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات ومجتمع الصناعة والأعمال بمفهومها الشامل.

وقال قنصوة خلال ترأسه لاجتماع مجلس جامعة الإسكندرية أن فكرة التحالفات هى فكرة رائدة لتوفير مناخ محفز لتوطين وإنتاج وخلق إقتصاد المعرفة بالتعاون مع الصناعة، والتوسع في إنشاء حاضنات الأعمال داخل الجامعات، ودعم الخطط البحثية، وتطوير البرامج والمناهج الدراسية بالتعاون مع الشُركاء من الصناعة، والتدريب الميداني المهاري للطلاب لإعدادهم لتلبية متُطلبات سوق العمل.

Dr.Radwa
Egypt Air