السبت 27 ابريل 2024

في رمضان .. تعرفي علي فوائد التمر الهندي والسوبيا

فوائد السوبيا والتمر هندي

سيدتي31-3-2023 | 20:44

إيمان عبد الرحمن

السوبيا والتمر الهندي من أشهر المشروبات الرمضانية، ولا تخلو مائدة رمضانية منهما، وبجانب الطعم المحبب فإن لهما فوائد غذائية متعددة ويعالجا العديد من الأمراض، في السطور القادمة تحدثنا استشارية تغذية عن أهم فوائدهما.

تقول الدكتورة  مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن التمر الهندي والسوبيا من المشروبات الرمضانية المفضلة لدي الكثيرين  بجانب الفوائد العديدة، والتي نتعرف عليها في السطور القادمة:

التمر الهندي

 يعالج اضطرابات المعدة فهو يعمل على إزالة الحموضة الزائدة من الجسم ومفيد فى حالات الإمساك والاضطرابات المعوية، لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم، حيث أنه يحتوي على عدد من المضادات الحيوية. و يمكن استخدام التمر هندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيئ والغثيان والصداع، فضلاً عن دوره في ترطيب الحلق وعلاج الدوسنتاريا والبرد ونقص الشهية. ويتم تجهيز عصير التمر هندي عن طريق نقعه في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة، ويمكن إضافة بعض أوراق الكركديه، ثم يترك حتى يستقر ثم يصفى، ويضاف إليه السكر.

السوبيا

تصنع السوبيا من الشعير وتمتاز بأنها مشروب مفيد جداً لحصوات الكلى والمرارة ولها قيمة غذائية عالية، لاحتوائها على الألياف الذائبة التي لها القدرة على تقليل نسبة الكوليسترول، وهى من المشروبات الرمضانية التي تناسب الأطفال والذين يعانون من النحافة، لأنه غنى بالسعرات الحرارية لاحتوائه على اللبن والنشا والسكر وجوز الهند.

Dr.Randa
Dr.Radwa