الإثنين 4 مارس 2024

رئيس معهد الفلك يكشف تفاصيل كسوف الشمس النادر «الهجين» في 20 أبريل

ظواهر فلكية

أخبار1-4-2023 | 10:53

دار الهلال

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي عن تفاصيل أول كسوف كلي للشمس في عام 2023، والذي سيحدث في 20 أبريل الحالي وهو نوع نادر من الكسوف يسمى (الهجين/المختلط)، ولن يرى في مصر. 

وقال القاضي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن هذا الكسوف (الهجين/المختلط) يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1444، ويستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و25 دقيقة تقريباً.

وشرح رئيس المعهد، مراحل الكسوف الهجين حيث تكون أجزاء من مساره بالقرب من شروق الشمس وغروبها على شكل حلقي، ويرى الكسوف الحلقي في "شبه جزيرة نورث ويست كيب وجزيرة بارو في غرب أستراليا، والأجزاء الشرقية من تيمور الشرقية، وكذلك جزيرة دامار وأجزاء من مقاطعة بابوا في إندونيسيا". 

وأوضح أنه يمكن رؤيته ككسوف جزئي في "جنوب وشرق قارة أسيا - قارة أستراليا - المحيط الباسفيكي - المحيط الهندي - القارة القطبية الجنوبية"، مشيرا إلى أن الكسوف ككسوف حلقي سيغطي مساحة عرضها 49 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و16 ثانية، وعند ذروة الكسوف يغطي قرص القمر حوالي 3ر101٪ من كامل قرص الشمس.

وأكد رئيس معهد الفلك أن كسوف الشمس لا يحدث إلا إذا كان القمر محاقا، فيما يقع خسوف القمر بأنواعه عندما يكون القمر بدرا، لافتا إلى أن العام الحالي سيشهد حدوث 4 كسوفات وخسوفات شمسية وقمرية، لن ترى في مصر. 

من جانبه، قال أستاذ الفلك بالمعهد الدكتور أشرف تادرس إن هذا الكسوف يسمى بالكسوف الشمسي الهجين لأن القمر سيكون قريبا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما، علما بأن هذا الكسوف سيظهر كليا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى .

وأضاف أن مسار الكسوف سيبدأ في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء في غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا .

وعن ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر، أشار أستاذ الفلك إلى أن كسوف الشمس هو وقوع ظل القمر على الأرض ويحدث نهارا، وأن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا. 

وأوضح أن كسوف الشمس (سواء كلي أو جزئي أو حلقي) لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض (ليسقط ظل القمر على الأرض)، وخسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر (ليسقط ظل الأرض على القمر).

ولفت إلى أنه بناء على ذلك فإن كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما دائما حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر، مشيرا إلى أن خسوف القمر الأول للعام الحالي سيحدث يوم الجمعة 5 مايو، وهو خسوف (شبه ظلي)، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444.