السبت 25 مايو 2024

مسؤولة أممية تدعو الغرب وموسكو إلى تهدئة التوترات النووية

إيزومي ناكاميتسو

عرب وعالم1-4-2023 | 11:32

دار الهلال

شددت إيزومي ناكاميتسو، الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، على ضرورة بذل جهود عاجلة لتهدئة الوضع بين الغرب وموسكو، لا سيما بعد إعلان روسيا الأسبوع الماضي تخطيطها لنشر أسلحة نووية تكتيكية على الأراضي البيلاروسية.

وقالت ناكاميتسو، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، "إن خطر استخدام سلاح نووي أعلى في الوقت الراهن من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة، وتمثل الحرب الأوكرانية أكثر الأمثلة حدة لهذا الخطر"، محذرة من أن غياب الحوار وتآكل هيكل نزع السلاح والحد منه، إلى جانب الخطاب الخطير والتهديدات المستترة "تعد عوامل رئيسية لهذا الخطر الوجودي المحتمل الذي يشكله التصعيد النووي".

ودعت المسؤولة الأممية الدول الغربية وروسيا إلى العودة إلى الحوار لتهدئة التوترات بشكل عاجل، وإيجاد طرق لتطوير وتنفيذ الشفافية وتأسيس تدابير لبناء الثقة، مناشدة الدول الأطراف الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بالتقيد التام بالتزاماتها، والانخراط الفوري في جهود جادة للحد من المخاطر النووية.

وجددت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح دعوة أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إلى روسيا والولايات المتحدة لتعودا إلى التنفيذ الكامل لمعاهدة /نيو ستارت/، وبدء المفاوضات بشأن خليفتها.

ويأتي اجتماع مجلس الأمن الدولي في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد الماضي، عن توصله إلى اتفاق مع بيلاروسيا، على نشر أسلحة نووية غير استراتيجية فوق أراضيها، لتكون هذه الأسلحة جاهزة للاستخدام الجوي بحلول يوليو المقبل.

 

الاكثر قراءة