الإثنين 29 ابريل 2024

فوائد أشهر المشروبات الرمضانية "الدوم والعرقسوس"

فوائد الدوم والعقسوس

سيدتي1-4-2023 | 21:24

إيمان عبد الرحمن

لا تخلو المائدة الرمضانية من المشروبات المختلفة، والتي ارتبطت بأذهاننا منذ الصغر، ومن أشهر هذه المشروبات المنعشة والمناسبة لبداية الربيع   الدوم، العرقسوس، الليمون بالنعناع  ومخفوق الموز بالحليب، في السطور القادمة تقدم لنا استشارية تغذية معلومات أكثر عن فوائد هذه المشروبات.

 تقول الدكتورة  مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث ، أن الدوم والعرقسوس من المشروبات الرمضانية المفضلة لدي الكثيرين  بجانب الفوائد العديدة ، والتي نتعرف عليها في السطور القادمة.

فوائد الدوم

من المشروبات المفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على إنخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

فوائد العرقسوس

ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﻗﺴﻮﺱ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻠﺴﺮﻳﻦ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﻛﺎﺭﺑﻦ ﺃﻭﻛﺴﺎﻟﻮﻥ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ إﻟﺘﺌﺎﻡ ﻗﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻌﺎﺀ، ولهذا فهو مناسب لمرضى قرحة المعدة، كما يساعد على تقليل أعراض الحموضة وحرقان المعدة وكذلك فهو فاتح للشهية. وهو أيضا مضاد للإكتئاب حيث يثبط من عمل ﺍﻟﻤﻮﻧﻮ ﺁﻣﻴﻦ ﺃﻭﻛﺴﻴﺪﻳﺰ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺌﺎﺏ. مفيد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، كإلتهابات الحلق واللوزتين والنزلات الشعبية والبرد. مفيد للمفاصل والعظام والأسنان، لإحتوائه على نسب عالية من الماغنسيوم. قد يكون مفيداً في علاج القرح الجلدية وقرح اللثة. ولكن لاينصح به لمن يعانون من إرتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام نبضات القلب أو أثناء الحمل والرضاعة، لأن الإفراط في إستخدامه يؤدي إلى إحتباس الصوديوم والبوتاسيوم مع الدم، ويعطي إحساس بالكسل والإجهاد.

فوائد عصير الليمون بالنعناع

خليط الليمون والماء وأوراق النعناع  من المشروبات المفيدة جداً لأنه غني بفيتامين "ج" وبالألياف، كما أنه يمنح الانتعاش والطاقة بعد يوم صيام طويل.

فوائد مخفوق الموز بالحليب

الموز غني بالبوتاسيوم وبالألياف وفيتامين "ج" و"ب "6" .تناول هذا الخليط اللذيذ خلال وجبة الإفطار، سيمنح الصائم طاقة كبيرة ويساعد على تحمل الصيام في اليوم التالي.

Dr.Randa
Dr.Radwa