الجمعة 21 يونيو 2024

كوريا واليابان تجريان محادثات حول إطلاق قناتي حوار للأمن الاقتصادي والأمن الوطني

كوريا الجنوبية واليابان

عرب وعالم3-4-2023 | 11:30

دار الهلال

 قال مسؤولون اليوم الاثنين إن كوريا الجنوبية واليابان تجريان محادثات حول إطلاق قناتي حوار للأمن الاقتصادي والأمن الوطني، كإجراءات متابعة للقمة التي عُقدت الشهر الماضي بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

ومن المتوقع أن يبدأ حوار الأمن الاقتصادي بمشاركة مجلسي الأمن الوطني في البلدين في وقت مبكر من هذا الشهر، قبل أن يسافر يون إلى الولايات المتحدة لعقد قمة مع الرئيس جو بايدن في 26 أبريل.

ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ حوار الأمن القومي بمشاركة مسؤولين على مستوى مديرين من سلطات السياسة الخارجية والدفاع في البلدين في نفس الوقت تقريبًا. وقال مسؤول رئاسي رفيع المستوى - لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء- "نحن نناقش جداول أعمال مفصلة مع اليابان في الحوارين".

وقال مسؤول آخر إن الهدف هو إطلاق قناتي الحوار في غضون شهر، على الرغم من أنه لم يتم تحديد تواريخ الإطلاق. ومن المتوقع أن يكون حوار الأمن الاقتصادي بمثابة منتدى لمناقشة التعاون في قضايا سلسلة التوريد المتعلقة بأشباه الموصلات والمركبات الكهربائية والبطاريات، والاستجابة المشتركة من البلدين لضوابط الصادرات الصينية والضغوط الاقتصادية الأخرى.

ويمكن أن تناقش سول وطوكيو أيضًا طرق الاستجابة لقانون الحد من التضخم الأمريكي وقانون الرقائق والعلوم وسط مخاوف من أن هذه القوانين قد تضر بالشركات المحلية. وقال مسؤول رئاسي إن "إثارة كوريا الجنوبية واليابان القضية بشكل مشترك مع الولايات المتحدة سيكون له وزن مختلف عن إثارة كوريا الجنوبية واليابان للقضية بشكل منفصل".

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يساعد حوار الأمن الوطني سول وطوكيو في تنسيق ردهما على الاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وكذلك العلاقات المتنامية بين كوريا الشمالية والصين وروسيا. وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي تحسنت فيه العلاقات بين البلدين بشكل كبير بعدما اقترحت سول حلا لقضية العمل القسري، مقررة حل المشكلة دون مطالبة اليابان بتقديم أي مساهمات.

الاكثر قراءة