الثلاثاء 30 ابريل 2024

بعد زيارة الرئيس السيسي.. محطات في تاريخ العلاقات بين مصر والسعودية

الرئيس السيسي وولي عهد السعودية

تحقيقات3-4-2023 | 12:46

أماني محمد

شهدت العلاقات المصرية السعودية تطورا كبيرا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، حيث حرص الرئيس السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تعزيز مجالات التعاون والعلاقات بين البلدين والتنسيق المستمر بينهما لتعزيز أوجه التعاون وكذلك تنسيق الرؤى والمواقف المشتركة بشأن القضايا الإقليمية.

 

العلاقات المصرية السعودية

تعود جذور العلاقات المصرية السعودية لما يقرب من مائة عام، وتعود العلاقات المصرية السعودية إلى عقود طويلة حيث كان عام 1926 عاما مهما في العلاقات بين مصر والسعودية، حيث وقعت معاهدة الصداقة بين البلدين، وكانت السعودية مؤدية لمطالب مصر الوطنية في جلاء القوات البريطانية عن الأراضي المصرية، ووقفت إلى جانبها في الجامعة العربية والأمم المتحدة وجميع المحافل الدولية، وفى 27 أكتوبر عام 1955 وقعت اتفاقية دفاع مشترك بين البلدين.

وساهمت مصر والسعودية مع خمس دول عربية أخرى في تأسيس جامعة الدول العربية، وساندت المملكة مصر بعد تعرضها للعدوان الثلاثي عام 1956م وقدمت لها نحو 100 مليون دولار، بعد سحب العرض الأمريكي لبناء السد العالي، وكذلك أعلنت التعبئة العامة لجنودها لمواجهة العدوان الثلاثي على مصر، واستمر هذا الدعم والمساندة أيضا لمصر وللدول الشقيقة عقب العدوان الإسرائيلي على الدول العربية مصر وسوريا والأردن في عام 1967م.

ووقفت السعودية إلى جانب مصر في حرب أكتوبر 1973، وتجلى التضامن العربي في أبهى صوره في ذلك الحين من خلال الدعم العسكري والمواقف المساندة، وكذلك قرر العاهل السعودي الملك فيصل استخدام سلاح بديل عن البارود؛ فدعا لاجتماع عاجل لوزراء النفط العرب في الكويت، وأسفر عن قرار عربي موحد بخفض الإنتاج الكلي العربي للنفط 5%، وخفض 5% من الإنتاج كل شهر؛ حتى تنسحب إسرائيل إلى خطوط ما قبل يونيو 1967.

 

العلاقات المصرية السعودية في عهد السيسي

وبلغت العلاقات المصرية السعودية أوجها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث تعددت الزيارات المتبادلة بين الجانبين.

وكان عام 2015 مهما في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث صدر إعلان القاهرة في ختام مباحثات الرئيس السيسي وولي العهد السعودي، وتضمن تأكيد مصر والسعودية على تطوير التعاون العسكرى والتكامل الاقتصادى والاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وأبرم البلدان، في عهد الرئيس السيسي والملك سلمان، عدداً من الاتفاقات المهمة، ففي عام 2016، وقع الرئيس السيسي والملك سلمان بقصر عابدين، 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين، كما وقع البلدان بعد ذلك اتفاقيات أخرى مثل اتفاقية التعاون الجمركي بين مصر والسعودية، واتفاقية بشأن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

وجاءت زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لمصر في يونيو 2022 لتؤكد تلك العلاقات وعمقها.

Dr.Randa
Dr.Radwa