الثلاثاء 11 يونيو 2024

محادثات روسية أممية حول تنفيذ صفقة الحبوب والأوضاع في سوريا

نائب وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم3-4-2023 | 14:49

دار الهلال

ناقش نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، آليات تنفيذ صفقة الحبوب، خلال مكالمة هاتفية.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية، إلى أنه تم إيلاء اهتمام خاص لمهمة إعادة ترميم خط أنابيب الأمونيا (تولياتي - أوديسا) واستئناف العمل به، مع الأخذ بعين الاعتبار الدور الإشرافي لمارتن جريفيث في مبادرة البحر الأسود.

كما بحث الجانبان تنفيذ مجموعة اتفاقات إسطنبول، المصممة لتعزيز الأمن الغذائي العالمي وتقديم المساعدة للبلدان المحتاجة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ومن جهة أخرى، استعرض الجانبان الوضع الحالي في سوريا، مع التركيز على حل المشاكل الإنسانية العاجلة في المقام الأول، للتغلب على تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب أراضيها فى أوائل فبراير الماضي. وأكد فيرشينين على أهمية ضمان الوصول إلى جميع المحتاجين في الأراضي السورية، بالتنسيق مع دمشق، استنادا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2672.

كما ألمح فيرشينين إلى ضرورة تقديم المساعدات دون تمييز، واحترام سيادة سوريا وسلامة أراضيها، مع الامتثال الصارم لمعايير القانون الإنساني الدولي، والمبادئ المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 46/182".