السبت 27 ابريل 2024

استشارية تقدم 7 نصائح هامة لمرضي السكري في رمضان

نصائح هامة لمرضي السكري في رمضان

سيدتي4-4-2023 | 02:00

إيمان عبد الرحمن

مرضي السكري من الفئات الحساسة التي يجب استشارة الطبيب أولا قبل الصيام ، وتقييم حالة كل مريض يختلف عن الآخر ، وفي حالة صيام مريض السكري، فيجب الاخذ في الاعتبار بعدة أمور ونصائح ، وهو ما ستقدمه لنا استشارية في السطور القادمة .

تقول الدكتورة  مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث  أنه في حالة أذن الطبيب لحالة مريض السكري بالصيام ، فيجب العمل بهذه القواعد والإرشادات التالية لضمان صحة المريض وعدم تأثر صحته سلبا بالصيام ، وهذه النصائح كالتالي :

- يجب الحرص على قياس مستوى السكر فى الدم عدة مرات يوميا،  صباحا وفي منتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور، خصوصا مرضى السكرى الذين يحتاجون للأنسولين.

- التعجيل بالإفطار والحرص علي تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصي وقت ممكن (قبل الفجر مباشرة).

- يفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء فى الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتي الإفطار والعشاء في الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.

- الإكثار من شرب السوائل بين الإفطار والسحور بشكل مشروبات مختلفة كالماء والشوربات والتقليل  من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان. ، و يفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت بدون إضافة سكر، الجفاف من أخطر مضاعفات مرض السكرى، كما يجب تجنب التعرض لحرارة الشمس والزحام أثناء الصيام.

- الحرص على تناول الأغذية المحتوية علي الألياف الغذائية مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الارتفاع السريع لمستوي السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلي أنها تجنبك الإمساك وتزيد الإحساس بالشبع .

- تجنَّب النومَ في الفترةُ التي تسبق صلاةَ المغرب بساعة أو ساعتين وهذه تعرف بالفترةَ الحرجة لمريض السكَّري الصائم لأنَّ مستوى السكَّر في هذه الفترة يكون متدنِّياً، وقد ينـزل مستواه فى الدم وأنت نائم دون أن تشعر، كذلك يجب أن تقلل من النشاط البدني في هذه الفترة.

- عند أداء مناسك العمرة فى رمضان لا بد من ارتداء الجوارب القطنية حتى لا يحدث احمرار وتسلخ بالقدمين ويفضل أداء مناسك العمرة في وقت عدم تواجد أشعة  الشمس .

Dr.Randa
Dr.Radwa