الأربعاء 22 مايو 2024

الشركة السعودية للكهرباء تصدر صكوك بقيمة 2 مليار دولار

السعودية للكهرباء

اقتصاد4-4-2023 | 14:12

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء اليوم عن انتهائها من طرح صكوك مقسمة الى شريحتين ( خضراء واعتيادية) وذلك بقيمة اجمالية قدرها 2 مليار دولار امريكي ( حوالي 7.5 مليارات ريال سعودي).


أوضحت الشركة أنه تم إصدار شريحة الصكوك الخضراء بقيمة 1.2 مليار دولار (حوالي 4.5 مليارات ريال سعودي) وذلك بعائد ثابت يبلغ 4.6% سنوياً وباجل استحقاق 10 سنوات ، وجاء ذلك بعد فتح دفتر الطلبات ليحقق 120 نقطة أساس عن عائد اذون الخزانة ، وذلك يمثل انخفاضاً بمقدار 45 نقطة أساس عن العائد الاسترشادي المستهدف المعلن للشريحة.


كما بينت ان شريحة الصكوك الاعتيادية بلغت 800 مليون دولار امريكي (حوالي 3 مليارات ريال سعودي)، وذلك بعائد ثابت يبلغ 5.6% سنوياً  بأجل استحقاق 30 سنة ، وحققت 205 نقاط أساس عن عائد اذون الخزانة ، يمثل هذا ايضاً خفض بمقدار 35 نقطة أساس عن العائد الاسترشادي المستهدف المعلن للشريحة عن فتح دفتر الطلبات ، وهذا يعد تسعير مطابقاً لتسعير الصكوك السيادية الحكومية في المملكة العربية السعودية . 


حيث جاء ذلك بعد إعلان الشركة يوم الخميس 30 مارس 2023 عزمها عقد اجتماعات مع مستثمري العائد الثابت استعداداً لطرح صكوك محتملة، وتم تنظيم بهذه الغاية حملة ترويجية افتراضية ،لقت حضوراً واسع من المستثمرين الدوليين في آسيا وأوروبا والشرق والاوسط، وعقبها تنظيم مؤتمر هاتفي عالمي شارك فيه عدد من كبير من مستثمري العائد الثابت وتم خلاله استعراض الخطة الاستثمارية للشركة السعودية للكهرباء وطموحات استراتيجية الاستدامة الخاصة بها ومواصفات الصكوك الخضراء المتوقع طرحها 
وكانت قد اعلنت الشركة عقب ذلك إلى فتح سجل الطلبات للإصدار يوم الاثنين 3 أبريل 2023 ، وتم الاغلاق في نفس اليوم وبلغت اجمالي الطلبات حوالي 15.4 مليار دولار أمريكي لكلتا الشريحتين،. 
حققت الشركة من خلال الاصدار انجاز نادر يتمثل في اصدار صكوك مدتها 30 عاماً وهذا لم يتمكن منه الا عدد قليل من المُصدرين من الشركات علي مستوي العالم من طرحها في الأسواق ، كما يعد دفتر الطلبات للاصدار هو أعلى دفتر طلبات لمُصدر من منطقة الشرق الأوسط خلال أكثر من عام.
وشارك في سجل الطلبات ما يزيد على 350 مستثمراً من مؤسسات مالية محلية ودولية في أكثر من 27 دولة من الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا .


وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس "خالد القنون" نحن سعداء جداً بحجم الاقبال الكبير من المستثمرين الدوليين وثقتهم في القصة الاستثمارية للشركة السعودية للكهرباء وجدارتها الائتمانية ويؤكد ثقة المستثمرين الدوليين المتنامية في الشركات السعودية وقوة الاقتصاد الوطني للمملكة وافق ازدهار وتطور في ظل رؤية المملكة 2030.
وأضاف القنون "ينسجم هذا الطرح من الصكوك مع إستراتيجية الشركة لتنويع مصادر تمويلها وتوسيع قاعدة مستثمريها في الأسواق الدولية، كما يدعم تطلعات الشركة لتمويل مشاريعها عبر حلول تمويلية مبتكرة ومستدامة".
وذكر أن الشركة السعودية للكهرباء تحظى بتصنيفات ائتمانية متقدمة من وكالات التصنيف الدولية؛ فهي مصنفة بدرجة A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة موديز، وبدرجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش، وبدرجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة من ستاندرد آند بورز.