الخميس 23 مايو 2024

استطلاع رأي: تقدم سوناك على ستارمر لا يعني ارتفاع حظوظ المحافظين في المنافسة

ريشي سوناك

عرب وعالم4-4-2023 | 14:17

دار الهلال

تقدم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، على زعيم المعارضة من حزب العمال كير ستارمر حيث سجل 37 في المائة مقابل 36 في المائة لصالح ستارمر، وفق استطلاع رأي نشرته صحيفة "ايفيننج ستاندارد" البريطانية.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه مكتب "إبسوس" للصحيفة أن 37 في المائة يوافقون على أن سوناك هو رئيس الوزراء الأفضل، مقارنة بـ 36 في المائة لستارمر الذي كان متقدمًا بنسبة 39/33 في شهر يناير الماضي، فيما ما يزال المحافظون متأخرين بفارق 23 نقطة عن حزب العمال، حيث يعتقد ثلثا البالغين الآن أن الوقت قد حان "للتغيير" في الانتخابات المقبلة، وفق الصحيفة.

وعلى الرغم من ظهور بعض علامات التحسن، لا يزال حزب المحافظين متخلفًا عن حزب العمال في اعتباره قادراً على تحقيق أداء أفضل في الحكم، ولديه فريق جيد من القادة، والوفاء بالوعود، وتفهم المشكلات التي تواجه بريطانيا، في حين يُنظر إليه أيضًا على أنه أكثر تطرفًا وانقسامًا.

تشير النتائج إلى أن بعض الناخبين يتعاملون مع سوناك بعد صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة في أيرلندا الشمالية، والتحركات لاستعادة العلاقات المتضررة مع فرنسا، والميزانية، وخططه للتعامل مع أزمة "القوارب الصغيرة" للاجئين مع فرنسا.

ولكن على الرغم من التراجع في الاضطرابات السياسية، لا سيما بالمقارنة مع فترة رئاسة الوزراء القصيرة لليز تروس، يبدو أن أي انتعاش في الاداء الانتخابي لحزب المحافظين لا يزال في مراحله الأولى في أحسن الأحوال.

وبالنسبة للتفاؤل الاقتصادي، الذي قد يكون عاملاً رئيسياً في الانتخابات المقبلة المتوقعة في عام 2024، ثابت أيضًا، حيث يتوقع 22 في المائة أن تتحسن الظروف الاقتصادية العامة في بريطانيا خلال الـ 12 شهرًا المقبلة، مع 58 في المائة يقولون إنها ستزداد سوءًا.