الأربعاء 8 مايو 2024

بارزاني: توقيع اتفاق مع رئيس وزراء العراق لتصدير النفط يدفع نحو عهد جديد من التعاون

رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني

عرب وعالم4-4-2023 | 19:30

دار الهلال

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء أنه تم توقيع اتفاق مع رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني لتصدير النفط، مما سيرسي أساسا نحو عهد جديد من التعاون المتين والمستمر بين أربيل وبغداد.

وقال بارزاني - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" الإخبارية- إننا وقعا اليوم اتفاقا بشأن الاتفاق مع الحكومة الاتحادية لتصدير نفط الإقليم، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة البلاد برمتها، وبضمنها إقليم كردستان، وكلا الجانبين متفق بأن لدينا الآن إطارا إزاء مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية، كما أن المناقشات المتعلقة بإعداد قانون اتحادي جديد خاص بالنفط والغاز قد تنطلق في المستقبل القريب.

وتابع: "لقد ألحقت المشاكل والعقبات الأخيرة تجاه صادرات نفط إقليم كردستان الضرر بالبلاد كلها، إلا أن هذا الاتفاق سيوفر الإيرادات اللازمة، كما أن الدور البارز لرئيس الوزراء الاتحادي سيمنح هذا الاتفاق دافعا قويا".

وأردف قائلا: "ابتداء من اليوم، ستتعزز علاقتنا مع بغداد، ويمكننا أن نبدأ مرحلة جديدة من الثقة والتعاون، ومثلما قال رئيس الوزراء الاتحادي، فإنه يجب أن نركز الآن على توسيع فرص التعاون بين بغداد وأربيل، بما يعود بالنفع والفائدة على العراقيين كافة".

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد أعلن في وقت سابق اليوم ، الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان مؤكدا على الجهات الفنية المباشرة بتنفيذ الاتفاق مع أربيل فورا.

Egypt Air