السبت 27 ابريل 2024

رمضان 2023 |مساجد حول العالم.. (14- 30) جامع السلطان قابوس الأكبر بعمان

جامع السلطان قابوس الأكبر بسلطنة عمان

ثقافة5-4-2023 | 14:20

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد، والجوامع، وسُمّي المسجد مسجدًا؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.

 

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع التاريخية في دول العالم الإسلامي، والدول العربية، ونلتقي  اليوم الـ  13 من رمضان 1444 هـ  5إبريل 2023 مع:

 جامع السلطان قابوس الأكبر..أكبرالمساجد بسلطنة عمان 

 

يقع جامع السلطان قاوبس الأكبر في محافظة مسقط، وقد أمر ببنائه عا1992، ووقام بتصميمه المهندس المعماري محمد صالح مكية، بالاشتراك مع شركة كواد ديزين ومركزهم لندن، ومسقط، واستمر بناؤه 6 سنوات حتى اكتمل.

 المسجد مزارًا سياحيًا

ويعدمزارًا سياحيًا حيث يسمح بالزيارة يوميًا من الثامنة صباحًا وحتى 11 ظهرًا بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات، يتميز تصميم الجامع باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية، استخدمت في بنائه مختلف المواد من الخشب، والرخام، والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية.

وبُنِى المسجد على موقع يَحتلُّ 416,000 مترَ مربّعَ ويمتد البناء لتَغْطية منطقةَ مِنْ 40,000 مترِ مربّعِ، وافتتحه قابوس بن سعيد سلطان عُمان في الرابع من مايو 2001م.

قاعة المصلى الرئيسية للجامع

يقع المصلى الرئيسي في شرق الصحن الغربي بقبته المركزية التي ترتفع 50 مترًا، والمنبر بارز في جدار القبلة من الرخام المنقوش على يمين المحراب، وقد وصل عدد قطع الفسيفساء آلة في تزين المصلى الرئيس ما يقارب ثمانية ملاين قطعة، ومع إمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصل بالإضافة إلى الصحن الداخلي والأروقة، فإن السعة الإجمالية للجامع تصل إلى إمكانية احتواء 40 ألف مصل ومصلية.

وجهزت قاعة المصلى الرئيسية بوحدة إنتاج تلفلزيونية تضم خمس كاميرات، وأنظمة صوت حديثة لنقل الفعاليات من شعائر الصلاة وندوات ومحاضرات وتصويرها.

الجدران المصلى 

جدران المصلى الرئيسي تتوج بشرفات يتأصل طرازها في عمارة القلاع العمانية خاصة، ومسننات الشرفات في العمارة الإسلامية عمومًا، فيما يتميز جدار القبة بكوة المحراب البارزة في نتوئها عند الواجهة.

القبة المركزية للمسجد 

يوجد في المصلى قبة مركزية بارتفاع 50 مترًا مزينة بالفسيفساء تتدلى منها ثريا تعد الأضخم بعد ثرياجامع الشيخ زايدفي أبوظبي، إنّ الثريا فوق قاعةِ الصَلاة يبلغ طولها 14 مترُ. هي أيضًا ثاني أكبرَ ثريا في العالمِ بعد الثريا الأولى فيمسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، الذي فَتحَ أبوابَه في عام 2007، إذ ترتفع 14 مترًا، وبقطر 8 أمتار وتزن 8 أطنان ويوجد بها 1122 شمعة.

والقبة من الداخل محاطة بتصميمات مجسمة لها شكل مثلثات هندسية ضمن هيكل من الأضلاع والأعمدة الرخامية المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة بجميع عناصرها بألواح من الخزف المصقول، وتأخذ الأضلاع الرخامية المقوسة والمعقودة هيكل القبة الكروي المزينة بالزجاج الملون.

ويلف القبة شريط من الزخارف الكتابية يتضمن آيات قرآنية بخط الثلث بألوان جذابة، و للقبة غشاء مخرمًا متشابكًا منمقة خطوطه بشعرية ذهبية، وتتجلى من خلال شفافية هيكل القبة الثانية المكسوة بقشرة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها.

سجادة المسجد

ومن السمات، والميزة الرئيسية للتصميم الداخلي، لجامع السلطان قابوس الأكبر سجادة الصلاة، التي تغطي أرضية قاعة الصلاة، حيث بلاط المصلى سجادة عجمية بقطعة واحدة، ويتجْمعُ تبريز الكلاسيكية والكاشان وتقاليد التصميمِ الأصفهاني من حيث اللون في الظلالِ المختلفةِ التي استعملتْ الأغلبيةُ عليه مِنْ الأصباغِ النباتيةِ التقليديةِ.

وتحتوي  السجادة على، 1،700،000،000 عقدة  (1700 مليون عقدة) ، وتزنُ 21 طنَّ، تصل جودة عقدتها التي تصل إلى 40 عقدة في كل 6.5 سنتيمتر،  واستغرقت  15 شهرا لإعداد التصاميم للسجادة، وأربع سَنَواتِ لتصنيعها ، والخيوط، والصباغة، وإقامة ورش الحياكة الخاصة بها،  أما عملية الحياكة فبلغت مدتها 27 شهرًا متواصلة تبعها فترة 5 أشهر في الإنهاء، والقطع، والغسيل التقليدي.

 ثاني أكبر سجادة قطعة واحدة في العالم

واستخدمت 28 لونًا في ظلال متفاوتة ، الغالبية تم الحصول عليها من الأصباغ النباتية التقليدية ، وهى ثاني أكبر سجادة قطعة واحدة في العالم، تم إنتاج هذه السجادة المنسوجة يدويا بواسطة شركة سجاد إيران (ICC) لتغطية كامل أرضية قاعة الصلاة الرئيسية لمسجد السلطان قابوس الأكبر في مسقط ، وتمت حياكة السجادة في نيسابور، على أيدي 600 امرأة، وعدد القطع المؤلفة للسجادة 57، إضافة إلى سجادة خاصة بالمحراب والمتصلة بها، وتمت عملية تجميع التوصيل والحياكة لأطراف السجادة وحواشيها وضبطها داخل قاعة المصلى

ويقيس السجاد أكثر من 70 × 60 مترا ، ويغطي مساحة 4،343 متر مربع من قاعة الصلاة ، وكلها في قطعة واحدة.

أما السجادة المحاكة يدويًا فهي الثانية من حيث المساحة في العالم بعد سجادةالجامع الكبير في مدينة أبو ظبي في الإمارات العربيةالمتحدة  أُنتجتْ بشركةِ سجادةِ إيران (آي سي سي) عن طريق طلبِ ديوان البلاط الملكي لسلطنة عُمان لتَغْطية كامل أرضيةِ قاعةِ الصَلاة الرئيسيةِ لمسجدِ السلطان قابوس الكبير في مسقط.

وتقاسُ السجادةُ على 70 × 60 أمتار، وتَغطّي 4,343 مترِا من القاعةِ المربعة للصَلاة كلها بواسطة قطعة واحدة.

مصلى النساء

يوجد بجامع السلطان قابوس الأكبر، مصلى للنساء مزخرف بالأحجار المصقولة والمنقوشة والمحفورة يدوياً يتسع لأكثر من ثماني مئة مصلية. ويقع مصلى النساء خلف المصلى الرئيس عبر الصحن الداخلي ليشكل امتدادًا للمصلى الرئيس، والمصلى مجهز بشاشة عرض لمشاهدة خطبة الجمعة والمحاضرات من قاعة المصلى الرئيسية خطط داخل الأروقة وحول الأعمدة المركزية والجانبية.

طريقة بناء المسجد 

بُنى جامع السلطان قابوس الأكبرمِنْ 300,000 طنِّ مِنْ الحجر الرملي الهنديِ،  والمصلّى الرئيسي (قاعة الصلاةِ) بنيت على شكل مربّعُ (أبعاد خارجية 74.4 - 74.4 متر) مَع قبة مركزية تَرتفعُ إلى ارتفاع خمسين مترِاً فوق الأرضيةِ،

 تعتبر القبةَ والمئذنةَ الرئيسيةَ (90 متر)، ومآذنِ أربع تحيط بالمسجد (45.5 متر) هي معالم المسجدَ البصرية الرئيسيةَ، والمصلّى الرئيسي يُمْكِنُ أَنْ يستوعب أكثر من 6,500 مُصلّي، بينما مصلّى النِساء يُمْكِنُ أَنْ يحتمل 750 مُصلّي. الأرض المُعَبّدة الخارجية يُمْكِنُ أَنْ تستوعب 8,000 مُصلّي وهناك فضاء إضافي متوفرِ في الفناءِ الداخليِ والممرَّاتِ، جَعْل القدرة الكليّة بحدود 20,000 مُص.

جامع السلطان قابوس الأكبر 

جامع السلطان قابوس الأكبر 

 

جامع السلطان قابوس الأكبر 

جامع السلطان قابوس الأكبر ..حقائق ومعلومات

جامع السلطان قابوس الأكبر .. صور

جامع السلطان قابوس الأكبر

جامع السلطان قابوس الأكبر ..بسلطنة عمان

جامع السلطان قابوس الأكبر

Dr.Randa
Dr.Radwa