الجمعة 27 سبتمبر 2024

في زيارته الأولى لمصر.. 3 قضايا على طاولة مباحثات الرئيس السيسي ونظيره القبرصي

الرئيس السيسي ونظيره القبرصي

تحقيقات5-4-2023 | 16:40

إسراء خالد

يستقبل الرئيس السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس "نيكوس خريستودوليدس"، رئيس قبرص في زيارته الأولى للمنطقة بعد انتخابه رئيسا لقبرص في فبراير الماضي.

وقال الرئيس القبرصي إن قبرص تقف بجانب مصر خصوصا في القضايا التي نعرفها جيدا أكثر من بعض الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: «لذلك أذهب إلى مصر بأجندة شاملة حول العلاقات الثنائية ومواضيع كثيرة تهم الجانبين، كالتعاون في مجال الطاقة الذي يعد أهم مجالات التعاون بين دول شرق البحر المتوسط».

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال» القضايا المنتظر مناقشتها أثناء اجتماع الرئيس القبرصي والرئيس السيسي.

اجتماع الرئيس القبرصي والرئيس السيسي

  • سبل توطيد العلاقات في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة.
  • مناقشة التطورات في القضية القبرصية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة.
  • مناقشة التطورات الإقليمية.

وتستمر زيارة الرئيس القبرصي لمصر على مدار يومي 5 و6 أبريل، ويرافق رئيس قبرص وزير الخارجية كونستانتينوس كومبوس ووزير الطاقة والتجارة والصناعة جورج باباناستاسيو والمتحدث الرسمي باسم الحكومة كونستانتينوس ليتمبيوتيس ونائب مدير المكتب الدبلوماسي للرئيس دوروس فينيتسيس ومسؤولون آخرون.

وكان رئيس قبرص نيكوس كريستودوليدس أشاد بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي الرامية إلى دعم ومواصلة الإصلاحات في مصر، مؤكدًا أن الرئيس السيسي يقوم بإصلاحات غير مسبوقة لصالح شعبه.

وأعرب كريستودوليدس عن تطلعه لزيارة مصر ولقاء صديقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددًا على أهمية زيارته المرتقبة إلى مصر، والتي تعد الثانية إلى الخارج بعد اليونان.

وأكد الرئيس القبرصي أهمية المباحثات التي سيجريها خلال زيارته لمصر، التي من المقرر أن تطرق إلى عدد من القضايا الهامة، من بينها سبل تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.