الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري تغذية يقدم 7 نصائح للتخلص من الإجهاد والعصبية خلال الصيام

الإجهاد في الصيام

سيدتي7-4-2023 | 02:01

إيمان عبد الرحمن

الكثيرات منا تشعرن بالإرهاق في منتصف نهار رمضان ، وأحيانا  الشعور بالعصبية ، فكيف نعزز من صحتنا خلال نهار رمضان عن طريق تناول مواد طبيعية تقلل من الشعور بالإجهاد الحيوي وتقلل من هذه العصبية  ؟ في السطور القادمة نصائح استشاري تغذية في هذا الأمر.

يقول الدكتور مصطفى جودة بقسم التغذية  بالمركز القومي للبحوث أنه من المشهور أثناء نهار رمضان الشعور بالإجهاد الحيوي بسبب انتهاء مخزون الكبد من النشاء الحيوي أو ما يعرف باسم الجليكوجين والذي يعزز من إنتاج الطاقة بالجسم وهو العامل الأساسي لعمل الأجهزة الحيوية بجسم الصائم، وكذل الشعور بالعصبية نتيجة  تكوين بعض الشقوق الحرة والأجسام الكيتونية ، ويمكن التغلب علي هذه المشكلة وتعزيز صحتنا من خلال اتباع النصائح التالية:

  •  تناول أحد أنواع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة  مثل التفاح ، البرتقال ، الجوافة وأنواع الموالح الأخري مثل اليوسفي ، وكلها فاكهة تعزز من قدرات الجسم الوظيفية ضد تكوين المركبات الضارة من الشقوق الحرة والأجسام الكيتونية أثناء فترة الصيام  ولذلك ينصح بإضافة عدد اثنين ثمرة من الأغذية الوظيفية سابقة الذكر يوميا في السحور والتي تحسن من الصحة العامة لجسم الإنسان.
  • يفضل تناول 2-4 حبات من ثمار التمر أثناء الإفطار مُبَاشِرًا وذلك لتعزيز عملية إنتاج الطاقة لوظائف الجسم الحيوية وكذلك احتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح المفيدة قبل البدء في الإفطار. 
  • تناول طبق من الخضروات التي تحتوي على ألوان مختلفة في صورتها الطبيعية دون طهيها تمنح الجسم الفيتامينات الهامة للنشاط الحيوي للجسم وكذلك الألياف الغذائية التي تساعد على عملية الهضم وتقلل من استهلاك المواد الغنية بالسعرات الحرارية والتي تزيد الوزن أثناء شهر رمضان الكريم.
  • يوصي بإعداد أطباق تحتوي على لحوم خالية من الدسم الحيواني والاعتماد على الزيوت النباتية التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 المفيدة والموجودة في زيت الكتان وزيت الزيتون  كما ينصح بالإكثار من الشوفان في أطباق النشويات كالأرز والمكرونة وكذلك في الخبز المستخدم عند الإفطار والسحور.
  • ومن المفضل أن يتم إعداد أصناف غير مقلية من المقبلات والاطباق الجانبية لوجبة الإفطار مثل البطاطس المحمرة والشيبسي وإن كان لها ضرورة فيستخدم المناشف الورقية للتخلص من الزيت الزائد الغير ممتص.
  •  بالنسبة للتحلية يفضل إدخال الفاكهة الطبيعية بصورها في أطباق التحلية وكذلك مع أطباق الأرز بالحليب الغنية بالعناصر المفيدة كعنصر الكالسيوم المهم لنقل النبضات العصبية والذي يؤثر على الحالة المزاجية للجسم اضافتا إلى وظيفته المعروفة لبناء والحفاظ على الأنسجة العظمية الهامة للجسم .
  • كما ينصح بشرب كميات من الماء لا تقل عن2.5 لتر يوميا سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة بين وجبتي الإفطار والسحور لإمداد الجسم بالسوائل الحيوية الهامة لعملية الهضم وانتاج الطاقة أثناء الصيام.