السبت 18 مايو 2024

منظمة الصحة العالمية تحث الصين على مشاركة معلوماتها حول منشأ فيروس كوفيد-19

تيدروس أدهانوم جيبريسوس

عرب وعالم7-4-2023 | 11:24

دار الهلال

حثت منظمة الصحة العالمية، الصين على مشاركة ما لديها من معلوماتها عن منشأ فيروس كورونا /كوفيد-19/ مع المنظمة، وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات على ظهور الفيروس لأول مرة.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ردا على سؤال عن منشأ فيروس كورونا /كوفيد-19/، إنه "بدون الوصول الكامل إلى المعلومات التي تمتلكها الصين، لا يمكنك قول هذا أو ذاك".. مشيرا إلى أن "جميع الفرضيات مطروحة على الطاولة. هذا هو موقف منظمة الصحة العالمية ولهذا السبب كنا نطلب من الصين أن تتعاون في هذا الشأن." وأضاف "إذا فعلوا ذلك فسنعرف ما حدث أو كيف بدأ".

ومازال منشأ الفيروس، الذي اكتشف لأول مرة في مدينة /ووهان/ الصينية في ديسمبر 2019، مثار جدل، ولم يتوصل الباحثون والعلماء إلى حقيقة بشأنه.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أواخر مارس الماضي، قانونا يرفع السرية عن معلومات استخبارية حول وجود روابط محتملة بين فيروس /كوفيد-19/ ومختبر في مدينة /ووهان/ الصينية.

وشدّد بايدن، في بيان، على ضرورة التوصل إلى منشأ /كوفيد-19/ "بما في ذلك روابط محتملة مع معهد ووهان لعلم الفيروسات". وقال: "سترفع إدارتي السرية وستنشر أكبر قدر ممكن من المعلومات".

وفي مارس الماضي أيضا، قال كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي /اف بي آي/ إن "من المحتمل جدّاً" أن يكون سبب /كوفيد-19/ تسرّباً من مختبر في /ووهان/ بالصين، وذلك بعد يومين من فرضية مماثلة قدّمتها وزارة الطاقة الأمريكية.

ودفع هذا التصريح منظمة الصحة العالمية للطلب من كل الدول مشاركة المعلومات التي تملكها حول منشأ الفيروس.

 

الاكثر قراءة