الإثنين 24 يونيو 2024

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة لكوكب أورانوس و 27 قمراً

اورانوس

الهلال لايت 7-4-2023 | 21:26

ميادة عبد الناصر

شارك تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا في أول صورة له عن صور مذهلة لكوكب أورانوس، وكشف عن حلقات متوهجة غير مرئية حول العملاق الجليدي وأقماره السبعة والعشرين.

التقط التلسكوب الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار 11 حلقة من أصل 13 حلقة من حلقات الكوكب في الصورة الجديدة، والتي تبدو ساطعة للغاية بحيث تبدو وكأنها تمتزج في حلقة مضيئة واحدة.
كما أذهل علماء الفلك بقوة JWST ، حيث التقط أضعف حلقتين مغبرتين لم يتم اكتشافهما حتى عام 1986 في رحلة الطيران بواسطة فوييجر 2. 

تتكون الحلقات الرئيسية من صخور جليدية يبلغ عرضها عدة أقدام، بينما تتكون الحلقات الأخرى بشكل أساسي من كتل جليدية مظلمة بالصخور. 

الحلَقات رفيعة وضيقة ومظلمة مقارنة بتلك الموجودة في الكواكب الأخرى، مثل زحل.

التقط ويب أيضًا العديد من الأقمار السبعة والعشرين المعروفة لأورانوس، ومعظمها صغير جدًا وخافت بحيث لا يمكن رؤيته هنا، ولكن تم تحديد ستة أقمار سطوعًا في صورة العرض العريض التي كانت تعرض لمدة 12 دقيقة فقط.

أورانوس هو ظل أزرق مذهل ناتج عن طبقة سميكة من الضباب في غلافه الجوي.

أطلق الباحثون بقيادة جامعة أكسفورد على هذه الطبقة اسم Aerosol-2، والتي قالوا إنها ستبدو بيضاء عند الأطوال الموجية المرئية.

إنه يخفف مظهر الكوكب السابع من الشمس، على غرار الطريقة التي يجعل بها تتبع الورق على الصورة الألوان النابضة بالحياة تبدو أكثر نعومة.

 أصبحت صورة JWST ممكنة من خلال ملف كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam)، التي تلتقط الضوء من حافة المرئي من خلال نطاق الأشعة تحت الحمراء القريبة من الطيف الكهرومغناطيسي، جلبت المجرات البعيدة إلى تركيز حاد في الصورة الجديدة.

هياكل صغيرة وخافتة لم يسبق رؤيتها من قبل، بما في ذلك عناقيد النجوم - مجموعات من مئات إلى ملايين النجوم التي تشترك في أصل مشترك، وكلها مرتبطة بالجاذبية لمدة تصل إلى عدة بلايين من السنين.

شاركت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في بيان : عندما نظرت فوييجر 2 إلى أورانوس، أظهرت كاميرتها كرة زرقاء وخضراء عديمة الملامح تقريبًا بأطوال موجية مرئية ''.

مع الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء والحساسية الإضافية لـ Webb، نرى المزيد من التفاصيل، مما يُظهر مدى ديناميكية الغلاف الجوي لأورانوس.