الخميس 9 مايو 2024

أوكرانيا تعلن تخطيطها لاستئناف صادراتها من الطاقة الكهربائية للدول الأوروبية

الكهرباء

عرب وعالم8-4-2023 | 10:43

دار الهلال

أعلنت أوكرانيا أنها تخطط لاستئناف تصدير فائض انتاجها من الكهرباء إلى الدول الأوروبية، بعد أشهر من تعرض محطتها النووية الكبرى لإنتاج الكهرباء في /زابوروجيه/ لهجمات عديدة أثرت على انتاجها، وعلى أداء مفاعلاتها الأربعة.

وقال هيرمان هلوشينكو وزير الطاقة الأوكراني، في بيان، "إن شبكة الكهرباء الأوكرانية تعمل منذ ما يقرب من شهرين دون أي قيود على الاستهلاك، وبوجود احتياطي للطاقة"، لافتا إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يولد موارد مالية إضافية لإعادة بناء البنية التحتية للطاقة المدمرة والمتضررة من الحرب.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تصدير 400 ميجاواط كحد أقصى نحو شبكة إمداد الطاقة الأوروبية التي ارتبطت أوكرانيا بها بعد وقت قصير من بداية الحرب، مضيفا أن الحجم الفعلي للتصدير سيعتمد على احتياجات المستهلكين الأوكرانيين "على اعتبار أن إمداد المستهلكين بالطاقة الكهربائية هو بلا شك أولوية".

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا واصلت، خلال الفترة الممتدة بين شهري يونيو وأكتوبر من العام الماضي، تصدير انتاجها من الكهرباء إلى مولدوفا المجاورة والاتحاد الأوروبي، على الرغم من تداعيات العملية العسكرية الروسية المستمرة منذ 13 شهرا.

Dr.Radwa
Egypt Air