الخميس 9 مايو 2024

موعد استطلاع هلال شوال في العالم الإسلامي وأول أيام عيد الفطر 2023 فلكيًا

تحرى هلال شهر شوال

تحقيقات8-4-2023 | 12:41

إسراء خالد

يترقب المواطنون موعد عيد الفطر المبارك 2023، والذي تفصلنا عنه بضع أيام، إذ أعلن مركز الفلك الدولي أن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الخميس الموافق 20 أبريل الجاري، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

موعد أول أيام عيد الفطر 2023

ووفقًا لما أعلنه مركز الفلك الدولي، في بيان، من المتوقع اختلاف موعد عيد الفطر في العالم الإسلامي، إذ قال مدير المركز، محمد شوكت عودة، إن دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال الخميس 20 أبريل، ورؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع أنحاء قارتي آسيا وأستراليا.

وأوضح أن الرؤية تكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا، وهى ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأميركيتين.

وأكد أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي الخميس 20 أبريل، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

وفيما يتعلق بالدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، فهذه دول قليلة، ويتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون أول أيام عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

Egypt Air