الخميس 23 مايو 2024

الجيش الأوكراني: الوضع في الجنوب لا يزال صعبا لكن قواتنا ثابتة على أرضها

قوات الجيش

عرب وعالم8-4-2023 | 13:32

دار الهلال

أكدت المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية في الجيش الأوكراني ناتاليا هومينيوك، أن الوضع في جنوب أوكرانيا لا يزال صعبا لكن قوات الدفاع الأوكرانية ثابتة وصامدة على أرضها.

وقالت هومينيوك - وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم، إنه "لا يزال الوضع في جنوب أوكرانيا صعبا، إلا أن قوات دفاعنا تسيطر عليه على الرغم من أن القوات الروسية تواصل غاراتها الجوية".

وأضافت: "على وجه الخصوص هاجمت القوات الروسية الليلة الماضية منطقة خيرسون مرة أخرى باستخدام القنابل الموجهة، وقام الروس بضرب الأراضي الزراعية والمنشآت الصناعية في منطقة خيرسون".

وتابعت هومينيوك: "إن الاتحاد الروسي يضرب بشكل كبير البنية التحتية الحيوية ومرافق الرعاية الصحية"، واتهمت الروس بأنهم "يتجاهلون قواعد ومعايير القانون الإنساني الدولي".

ومن جهتها، أعلنت القوات البحرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم أن روسيا لا تزال تحتفظ بسبع سفن حربية في مهمة قتالية في البحر الأسود إحداها مسلحة بصواريخ كاليبر كروز.

وذكرت البحرية الأوكرانية في بيان، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية: "اعتبارًا من الساعة 10:00 من يوم 8 أبريل كانت هناك 7 سفن حربية معادية في مهمة قتالية في البحر الأسود، بما في ذلك حاملة صواريخ كاليبر كروز بإجمالي يصل إلى 4 صواريخ".

وتابع البيان: "أن روسيا تنشر أيضا سفينة حربية معادية في بحر آزوف وما يصل إلى 7 سفن حربية أخرى، بما في ذلك 3 حاملات صواريخ كاليبر، بإجمالي يصل إلى 20 صاروخًا في البحر الأبيض المتوسط".

وفي سياق متصل، أكد مسئول بالجيش الروسي اليوم، أن قوات المدفعية الروسية استهدفت تجمعات القوات الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك براجمات صواريخ من طراز أوراجان وتورنادو.

وقال المسئول الروسي وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن القصف أسفر عن فقدان الجيش الأوكراني لحوالي 20 عسكريا و5 قطع من المعدات الحربية متضمنة شاحنة محملة بالذخيرة، مشيرا إلى أنه تم استهداف مقاتلة روسية من طراز "سو 25 " بصاروخ موجه وبطارية مدفعية أوكرانية من إنتاج أمريكي ودمرتها. 

وكان مصدر عسكري روسي قد أعلن أن المدفعية الروسية قصفت الليلة الماضية مواقع أوكرانية بالقرب من توكاريفكا في مقاطعة خيرسون، وأسفر عن مقتل 14 عسكريا وسقوط العديد من الجرحى في صفوف القوات الأوكرانية، التي فقدت 5 آليات ومدفع هاون من عيار 120 مم.