الجمعة 28 يونيو 2024

نجاح زراعة بنجر السكر في توشكى بأسوان للعام الرابع

6-9-2017 | 17:22

أكد مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية، الدكتور أحمد مصطفى نصار، نجاح تجارب زراعة وإنتاج بنجر السكر في منطقة توشكى -جنوب الوادي، للعام الرابع على التوالي، والتي ينفذها المعهد بالتعاون مع كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة جنوب الوادي ومحطة بحوث الصحراء ومجمع الأبحاث بمدينة أبو سمبل.

وأوضح مدير المعهد في تصريح اليوم "الأربعاء" ، أن التجارب التي اختتمت خلال الموسم الماضي 2017/2016 تأتي استكمالًا لخطط المعهد البحثية في دراسة وتوطين البنجر في هذه المنطقة الواعدة، وأنها تهدف إلى تنمية المنطقة حيث تستهدف التأكد من نجاح زراعة البنجر بغرض إقامة مصنع لاستخلاص السكر من البنجر للمساهمة فى تعزيز إنتاج السكر بمصر وخفض فاتورة استيراده.

وأشار "نصار" إلى أن نتائج التجارب أعطت مؤشرات طيبة ومبشرة، حيث بلغ المتوسط العام لمحصول التجارب المنزرعة 34 طنًا و121 كيلو للفدان، وتعد هذه المؤشرات مبشرة بالنظر إلى متوسط الإنتاج على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه من المقرر الاستمرار في التجارب لسنوات قادمة لاستكمال الدراسات على هذا المجال.

من جانبه، قال رئيس الفريق البحثي بمشروع تجارب البنجر بمنطقة توشكى، الدكتور أحمد زكى أبو كنيز، إن التجارب تستهدف الوصول إلى وضع التوصيات الفنية اللازمة لزراعة البنجر في هذه المنطقة من مواعيد الزراعة والحصاد ومعدلات التسميد وحساب كميات المياه اللازمة ودراسة أهم الآفات والأمراض التي قد تواجه عملية إنتاج البنجر.

وأضاف رئيس الفريق البحثي، أن وجود مصنع في توشكى لإنتاج البنجر خلال الفترة القادمة، سيساهم في إحداث نقلة تنموية ضخمة بالمنطقة، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل القائمة على الأنشطة الزراعية والصناعية والتنموية.

    الاكثر قراءة