الأربعاء 8 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 رمضان.. طعن الإمام علي والسلطان برقوق يتولى حكم مصر

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات10-4-2023 | 01:11

أماني محمد

يوافق مثل هذا اليوم، التاسع عشر من رمضان ذكرى عدد من الأحداث التاريخية من بينها تعرض الإمام علي بن أبي طالب للضرب بسيف مسموم، مما أدى لوفاته بعد عدة أيام، وكذلك مبايعة السلطان برقوق لحكم مصر لتبدأ بذلك السلالة البرجية بحكم مصر والشام في دولة المماليك.

 

طعن الإمام علي بن أبي طالب

40 هـ - تعرض علي بن أبي طالب للضرب بسيف مسموم، حيث كان يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، و في أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وتوفي بعد ذلك اليوم بثلاثة أيام.

 

 

طارق بن زياد يسيطر على شمال إسبانيا

92 هـ - القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا.

 

رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة

202 هـ - رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام الذي بطش بالثوار وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس فاتجهت جماعة منهم تبلغ ما يقارب 15 ألف إلى مصر ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش سنة 212 هـ - وأسسوا بها إمارة أقريطش التي استمرت زهاء قرن وثلث.

 

مبايعة السلطان برقوق لحكم مصر

784 هـ - مبايعة السلطان الظاهر سيف الدين برقوق بن أنس سلطانًا على الدولة المملوكية، لتبدأ بذلك السلالة البرجية بحكم مصر والشام، حيث ظل في هذا المنصب بداء من 1382  حتى 1389، وقد جرت عدة محاولات لعزله، واستطاع أعداؤه في عام 791 هـ (1391 م) هزيمته، ونفيه وسجنه في قلعة الكرك في الأردن، لكنه استطاع بمساعدة أصدقائه تحرير نفسه والهرب من سجنه وهزيمة مناوئيه والعودة إلى عرش السلطنة ثانية في عام 792 هـ (1392 م).

 

سعد زغلول يسافر إلى لندن

1338 هـ - الزعيم المصري "سعد زغلول" يسافر إلى لندن لمواصلة المفاوضات مع وزير المستعمرات البريطاني اللورد "ملنر"؛ لتحديد طبيعة العلاقة بين مصر وبريطانيا.

 

تأسيس جامعة الزيتونة

1375 هـ - تأسيس جامعة الزيتونة، حيث أصدرت الحكومة التونسية قرارًا بأن يكون جامع الزيتونة جامعة مختصة بالعلم وأن تسمى الجامعة الزيتونية وأصبحت بها 5 كليات، ويعد جامع الزيتونة من أعرق مساجد أفريقيا وقد تأسس بعد مسجد عمرو بن العاص في أفريقيا و مسجد القيروان الذي أسسه عقبة بن نافع ، فكان منار علم وحصن منيع يحمي الحضارة الإسلامية ويدافع عن الهوية العربية في المغرب العربي علي مر العصور وفي وجه الاستعمار الفرنسي علي وجه الخصوص، وقد تخرج من جامعة الزيتونة علماء كبار أبرزهم ابن خلدون صاحب المقدمة .

 

وفاة الشيخ حسنين مخلوف

1410هـ - وفاة العالم الكبير الشيخ حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية، أحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري، عُرف الشيخ بمواقفه الجريئة وجهره بكلمة الحق .

Egypt Air