الإثنين 10 يونيو 2024

صحيفة الجارديان تعلق على محاكمة ترامب

دونالد ترامب

عرب وعالم10-4-2023 | 14:17

دار الهلال

 نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية مقالا كتبه سايمون تيسدال جاء فيه أن الأسبوع الماضي "افتتح عرض دونالد ترامب، وهو دراما تراجيدية كوميدية في قاعة المحكمة في مانهاتن". وأكدت أن "هذا عرض سوف يستمر".

وتساءلت الصحيفة "هل وفرت المحاكمة عن غير قصد منصة قوية لعودة ترامب المرحلية؟ هل الجمهورية الأمريكية التي كانت ذات يوم مثالية، تلك المنارة للديمقراطية والعدالة، تنفجر تحت وطأة الحقد الداخلي، وكراهية الذات والانقسام؟" واعتبرت أنه بسبب هذا العرض "قد لا ينجو نفوذ الولايات المتحدة العالمي وسلطتها الأخلاقية من السخرية المستمرة. الأعداء ينظرون بفرح. إن ما يجري يعزز قصتهم عن الانحدار الأمريكي العنيد. بالنسبة لهم، إنها نهاية عرض الإمبراطورية".

ورأت أن "خدع ترامب تقدم لبوتين شريان حياة. يتعين على الروسي ببساطة التمسك بها حتى، كما يأمل، يتفوق معجبه الأمريكي ويطيح هو، أو أي شخص مثله، ببايدن العام المقبل". وأضافت "سيحرص شي جينبينج، زعيم الصين، أيضاً على استغلال أي إحياء لترامب لتعزيز خططه للهيمنة العالمية والنظام العالمي الجديد الاستبدادي".

وأوضحت أن "دعاية بكين تتغذى على الخلل الوظيفي الداخلي في الولايات المتحدة، والجمود في واشنطن، والفساد، والتوترات العرقية، وجرائم الأسلحة - التي يساهم فيها ترامب وأتباعه فيها بشكل كبير". وقالت إنه "على الصعيد الدولي، تمنح تصرفات ترامب الغريبة شي نافذة لعرقلة أجندة بايدن الديمقراطية المشتتة والمناورة ضد الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن الرئيس الصيني "ليس وحده". حيث أن "قائد الانقلاب الإسرائيلي الفاشل، بنيامين نتنياهو، والملالي الإيرانيين كارهي النساء الذين يطمعون في الأسلحة النووية، جميعهم من أشد المعجبين بترامب".

وقالت "من المعقول أن ننظر إلى لائحة اتهام ترامب المتأخرة كدليل على القوة الدائمة للديمقراطية الأمريكية، مما يدل على أنه لا يوجد أحد فوق القانون. سوف يتمسك بايدن بهذه الفكرة بينما يفكر في معركة إعادة انتخابه مع خصم يبدو أن موقعه كمرشح جمهوري متقدم وجامع تبرعات".

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب "طغى على بايدن تماماً الأسبوع الماضي، وهذا ليس مظهراً جيدا للرئيس الحالي". وقالت "من المؤكد أن ترامب سيكون مصدر إلهاء دائم، وسيكون استعراضه حافزاً للجمهوريين في مجلس النواب لتحويل ما تبقى من ولاية بايدن إلى أرض قاحلة تشريعية".

واختتمت الصحيفة المقال بالقول: "لقد أوضحت ميلودراما الأسبوع الماضي أكثر من أي وقت مضى أن ترامب لا يفهم أمريكا - ما الذي صنعها، وما هي عليه الآن، وما تمثله في جميع أنحاء العالم"