الثلاثاء 2 يوليو 2024

الناتو يطالب بعقوبات «أشد صرامة» ضد كوريا الشمالية

6-9-2017 | 20:04

عبر الحلف الأطلسي، اليوم الأربعاء، عن أسفه "للإصرار المتهور" الذي تبديه كوريا الشمالية في سعيها لتطوير أسلحة نووية وطالب بتطبيق "اشد صرامة" للعقوبات الدولية بحق هذا البلد، لكن دون أن يسمي الصين صراحة.

وجاء في إعلان مشترك لدول الحلف الـ29 أن التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ في الثالث من سبتمبر وكانت اشد تجربة تقوم بها حتى الآن، "تثبت أن كوريا الشمالية منخرطة في حملة غير مسبوقة ومتسارعة من عمليات إطلاق الصواريخ البالستية والتجارب النووية".

وأضاف النص أن "هذا الازدراء الصارخ من جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية للاتفاقات الدولية والقرارات الملزمة لمجلس الأمن الدولي إضافة إلى منطق المواجهة الذي يحكم تصرفاتها، يقوِّض فرص سلام مستدام في شبه الجزيرة الكورية ويهدد السلام والأمن العالميين".

ودعا الحلف الأطلسي إلى "رد منسق" من المجتمع الدولي وحض جميع الدول على تطبيق "أكثر صرامة وشفافية للعقوبات المفروضة من الأمم المتحدة" لكن دون أن يسمي الصين التي لا تزال تجارتها مع كوريا الشمالية مزدهرة رغم هذه الإجراءات.

والصين هي أول شريك تجاري لكوريا الشمالية وهي تمثل 90 في المئة من تجارتها الخارجية.

وأكد الرئيس الصيني شي جيبينغ الأربعاء لنظيره الأمريكي دونالد ترامب في محادثة هاتفية، إرادة بكين في حل القضية النووية الكورية الشمالية عبر مفاوضات بغرض التوصل إلى حل سلمي، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة.

واعتبرت دول الحلف الأطلسي في إعلانها، أنه يتعين القيام "بجهود أكبر لممارسة ضغط على النظام الكوري الشمالي من شأنه أن يقنعه بالتخلي عن مشروعه الخطير والمزعزع للاستقرار".

وأعلن الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء من قاعدة في استونيا أنه سيزور في أكتوبر اليابان وكوريا الجنوبية لبحث "التحديات" التي تطرحها كوريا الشمالية.