الإثنين 29 ابريل 2024

السلطات الفنزويلية توقف شريكا لأليكس صعب المحتجز في الولايات المتحدة

الفارو بوليدو

عرب وعالم13-4-2023 | 11:01

دار الهلال

اعتقلت السلطات الفنزويلية رجل الأعمال الكولومبي الفارو بوليدو مساعد أليكس صعب المقرب من الرئيس الفنزويلي والمحتجز في الولايات المتحدة بتهمة غسل أموال، كما ذكر مصدر قضائي.

ويعرض القضاء الأمريكي مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار لمن يقدم أي معلومات تسمح بتوقيف بوليدو بسبب ارتباطه بنظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "الفاسد".

وقال المصدر القضائي إن بوليدو "موقوف" من أجل "تحقيق"، من دون ذكر أي تفاصيل.

ويأتي توقيف بوليدو بينما أطلق مادورو عملية واسعة لمكافحة الفساد طالت مسئولين كبارأ في الدولة. وقد أوقف خلالها 58 شخصا منذ 17 مارس بينهم مسئولون كبار من شركة النفط الحكومية "بيديفيسا" ومن القضاء.

وكان المدعي العام طارق وليام صعب أعلن الإثنين أن 76 مذكرة توقيف صدرت في إطار "حملة مكافحة الفساد" بينها 18 لم تنفذ بعد.

وألفارو بوليدو هو أحد شركاء أليكس صعب المقرب من مادورو ويعد وسيطه القوي في الخارج.

وسلمت دولة الرأس الأخضر إلى الولايات المتحدة في أكتوبر 2021. وكانت سلطات هذا الإرخبيل الأفريقي أوقفته في يونيو 2020 عند توقف طائرته على أراضيه.

وتعتبر كراكاس اعتقال صعب غير قانوني مشيرة إلى أنه يحمل جواز سفر دبلوماسيا. وسيحاكم أليكس صعب في ميامي.

وتتهم واشنطن صعب وبوليدو وشركاء آخرين لهما بدفع رشاوى وعمولات لمسئولين حكوميين فنزويليين ساعدوهم في الحصول على عقود لبيع مواد غذائية تم تضخيم قيمتها في دول مثل المكسيك والبرازيل وتركيا.

وهذه المواد الغذائية مخصصة ل"اللجان المحلية للتوريد والإنتاج"، وهي برنامج مساعدات غذائية للفنزويليين الأشد فقراً في هذا البلد الذي يشهد واحدة من أخطر الأزمات في تاريخه.

Dr.Randa
Dr.Radwa