الإثنين 13 مايو 2024

لافروف يشارك في اجتماعات الدول المجاورة لأفغانستان والمجلس الوزاري لرابطة الدول المستقلة

لافروف

عرب وعالم13-4-2023 | 11:36

دار الهلال

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، زيارة عمل إلى العاصمة الأوزباكستانية سمرقند للمشاركة في اجتماع للدول المجاورة لأفغانستان، وعقد عدد من الاجتماعات الثنائية.

ومن المقرر أيضاً، أن يشارك لافروف يوم الجمعة في أعمال مجلس وزراء خارجية دول رابطة الدول المستقلة والاجتماع الوزاري السادس في صيغة "روسيا - آسيا الوسطى"، وأن تناقش الأطراف المزيد من الخطوات لتعزيز التسوية في أفغانستان، واستقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي في هذا البلد، وكذلك تنسيق جهود دول المنطقة في مكافحة تهريب المخدرات.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد صرحت لوكالة "سبوتنيك"، بأنه في أوائل فبراير وقعت وزارة الصناعة والتجارة الأفغانية في كابول مع ممثلي قطاع الأعمال الروسي، ومجموعة من المستثمرين الإيرانيين والمتخصصين من باكستان، مذكرة نوايا بشأن مشاريع البنية التحتية برأس مال إجمالي قدره مليار دولار، يشمل، من بين أمور أخرى، إنشاء محطة طاقة حرارية تعمل بالفحم، وعمليات التعدين وتحديث خط أنابيب الغاز في هيرات.

وأشارت الخارجية الروسية حينها إلى أن الأمر لا يتعلق بإنشاء اتحاد تجاري بين روسيا وأفغانستان، بل باتفاقية بين السلطات الأفغانية وإحدى الشركات الخاصة الروسية وهي "كير-هولدينج"، ووفقًا للمذكرة، فإن الشركة تخطط لبناء محطة طاقة حرارية تعمل بالفحم بطاقة 200 ميغاوات في مقاطعة سامانجان.

وهناك سبعة مشاريع استثمارية أخرى، ضمن رأس المال مليار دولار، تخص: بناء الطريق السريع بين كابول وميلاك (مقاطعة نمروز)، وإعادة بناء نفق سالانج، ونظام المياه بانجشير - كابول، والتعدين وتحديث خط أنابيب الغاز في محافظة هرات، وتطوير مناجم الفحم وكذلك إنشاء محطات معالجة المياه.

وعقد الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان في 8 سبتمبر 2021 عبر تقنية الفيديو، وعقد الاجتماع الوزاري الثاني بطهران في 27 أكتوبر 2021 واللقاء الثالث في 31 مارس 2022 في مدينة تونشي الصينية بمقاطعة آنهوي الشرقية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air