الخميس 9 مايو 2024

يبدأ غدًا.. تفاصيل استعدادات المحافظات لموسم توريد القمح لعام 2023

موسم توريد القمح

تحقيقات14-4-2023 | 22:17

نور الدين نادر

يستعد المزارعون، في هذا الشهر، لبد موسم حصاد وتوريد القمح المحلي فى الموسم الجديد من هذا العام 2023، وتجرى الآن التجهيزات اللازمة لخدمة المزارعين والعاملين فى موسم القمح، ومن المقرر أن يبدأ موسم التوريد غدًا 15 أبريل الجاري، عقب قرار مجلس الوزراء بزيادة حافز توريد القمح من المزارعين، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه، وذلك في إطار خطة الدولة لتشجيع الإنتاج المحلي من الزراعة؛ للاستفادة من محصول القمح بشتى الطرق الممكنة، خاصة أنه محصول استراتيجي، يطلق عليه الذهب الأصفر، ويستطاع من خلال تصديره توفير العملة الصعبة.

ويستعد المسؤولون لتفقد مواقع تخزين القمح بالمحافظات واستعداداتها، ومتابعة جودة الغلال، وتفقد الصوامع وآليات التوريد، حتى لا يتم إهدار أية كميات من محصول القمح؛ إذ أنه يسد احتياجًا كبيرًا، ويمثل ثروة حقيقية، خاصة عندما يتم تصديره.

الوادي الجديد

تفقد أمس، اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، أعمال توريد الأقماح بصوامع الغلال التابعة للشركة المصرية للصوامع والتخزين جنوب مدينة الخارجة، بسعة تقدر بــ45 ألف طنًا، وتابع جاهزية الصوامع المعدة لاستقبال الأقماح الموردة هذا العام، بعد توجيهات الرئيس برفع سعر حافز توريد القمح دعمًا وتشجيعًا للمزارعين، مؤكدًا على أن المساحة المزروعة على مستوى المحافظة تقدر تقريبًا بـ 440 ألف فدان، ويتوقع أن يصل إنتاجها إلى مليون و150 ألف طنًا، مُثمنًا التوجيهات الرئاسية.

المنيا

واجتمع الدكتور محمد أبو زيد، نائب محافظ المنيا، أمس، مع الدكتور عمر صفوت، وكيل وزارة الزراعة، والدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين، ومسئولي الإصلاح الزراعي والتعاون الزراعي وممثلي البنك الزراعي وأعضاء اللجنة، على هامش لقاءات اللجنة العليا لزراعة وتوريد محصول القمح، لمناقشة استعدادات المحافظة لموسم توريد القمح المحلي؛ لتحديد المستهدف توريده، ومناقشة الكميات المتوقع إنتاجها، والتي تقارب 243.875، مشيرًا إلى أن المحافظة لديها 42 موقعًا تخزينيًا بجميع مراكز المحافظة؛ جاهزة لاستقبال الأقماح.

بني سويف
وكان قد عقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، يوم الثلاثاء الماضي، اجتماعًا لمناقشة خطة استعدادات المحافظة لموسم توريد القمح المحلي، والتأكد من جاهزية الصوامع والشون المواقع التخزينية لاستقبال الموسم، واستعرض الترتيبات النهائية والمستجدات والتجهيزات، خاصة فيما يتعلق بحصر المساحات المزروعة بالقمح بجميع المراكز والكميات المتوقع إنتاجها، للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها لمعايير التخزين مع مراعاة البعدين المكاني والأمني.

وأكد المحافظ على أهمية محصول القمح، باعتباره واحدًا من أهم المحاصيل الاستراتيجية المتعلقة بالأمن الغذائي.

قنا

وتفقد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أول أمس، جنوب المحافظة، وعاين مقار تخزين مدينة «قوص»، انطلاق موسم توريد محصول القمح لعام 2023، إنه تم وصول 3 شاحنات مُحملة غلال قمح، صباح اليوم، إلى بنكر تخزين الغلال بمدينة قوص، قادمة من مزارع القمح بمنطقة شرق العوينات بإجمالي حمولة 240 طنًا، وقام المحافظ بمتابعة جودة الغلال، وأخذ عينات منها، وتفريغ القمح، مشيرا إلى أن درجة نقاوة القمح الذى تم استلامه بلغت 23.5.

أسوان

وتابع اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، يوم الإثنين الماضي استلام محصول حصاد القمح المحلى المورد من مزارع مشروع توشكى، والتى تم تسليمها إلى بنكر إدفو التابع لشركة مطاحن مصر العليا، معتبرًا أن ما تم توريده من القمح لهذا العام يصل إلى 191 ألف طنًا.

وأكد على ضرورة المرور الميداني للجنة المشتركة لمتابعة التزام المزارعين بتسليم كافة كميات القمح، وبدرجة نقاوة عالية، مع التزام جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي الكميات المحددة بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

وكانت أسوان أول محافظة يتم الحصاد والتخزين فيها وفقاً لطبيعة الطقس الحار، وارتفاع درجات الحرارة بها.

سوهاج

ووجه اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، في تصريح له يوم الإثنين الماضي، جميع الجهات المعنية بالمحافظة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة استعدادا لموسم توريد الأقماح، والتنسيق المستمر بين التموين والزراعة وكافة الجهات المعنية، من خلال الاجتماعات المستمرة للعمل على زيادة كمية توريد الأقماح، وتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين والتجار، وتكثيف حملات الرقابة على الطرق، لمنع خروج أي كميات من القمح خارج نطاق المحافظة.

وأكد أن الأراضي المزروعة بالقمح من المتوقع لها أن تنتج أكثر من 350 ألف فدان، بالتزامن مع قدرة الصوامع والشون بنطاق المحافظة، على استيعاب هذه الكميات.

Dr.Radwa
Egypt Air