الأحد 12 مايو 2024

للأمهات.. 6 طرق مبتكرة لتربية أبنائك على حب الطبيعة والمحافظة عليها

دربي طفلك على حب الطبيعة

سيدتي15-4-2023 | 01:28

فاطمة الحسيني

على كل أم أن تربي طفلها منذ نعومة أظفاره على حب الطبيعة والمحافظة عليها، وأن تكون تلك الصفة هي جزءا أساسياً من سلوكهم وتصرفاتهم وبناء عاداتهم ومعتقداتهم الخاصة في المستقبل.

 ولذلك قدم خبراء التربية عبر موقع "self" عدة نصائح وطرق مجربة كي تربي الأم طفلها على حب الطبيعة والبيئة والاعتناء بها، وذلك عن طريق:

  • إثراء خبرات الأطفال بالنشاطات التي تهدف إلى تعليم حب الطبيعة والمحافظة عليها، من خلال التواصل مع الطبيعة والمشاهدة والملاحظة والاستفسار والتعبير عن أفكارهم حول الظواهر التي يتم تحليلها.
  • ضرورة تقبل الاستفسارات والأسئلة حول الظواهر الطبيعية وأن نستخدمها في تعزيز الحفاظ على البيئة والتقدير والحب لها والممارسات اليومية التي تعكس هذه التوجهات الإيجابية نحو حماية الطبيعة.
  • تنظيم نشاطات متنوعة مثل النزهة والرحلات والزيارات والمشاهدات والعمل في الحدائق العامة أو في الحقول والمهام المتعلقة بحماية الطبيعة والنباتات والحيوانات وغيرها من الأمور البيئية التي تحث على الاهتمام بالطبيعة.
  • تعليم الأطفال الاستفادة من الطبيعة، عن طريق استغلال المنتجات الطبيعية في صنع ما يريدون بعيداً عن الكيماويات، مثل صنع معقم اليدين من جل الصبار، أو عمل بعض العطور من الزهور الطبيعية وغيرها.
  • استغلال الفصول الأربعة في تدريب الأطفال على حب الطبيعة، عن طريق أكل النباتات الموسمية واصطحبهم للسباحة في البحر خلال فصل الصيف، وصنع الإكسسوارات من الصدف ولاكتشاف جمال الطبيعة وصنع أطواق من ورد الياسمين في الربيع، والتزلج في الشتاء أو رؤية الأمطار، ومراقبة التجدد والأوراق الصفراء التي تتساقط في الخريف.
  • استغلال حواس الأطفال في التعرف على الطبيعة، عن طريق شم رائحة المطر والأزهار، وتدريبهم على ملامسة الأشجار، ومشاهدة المناظر الطبيعية والاستمتاع بها، والإنصات لأصوات أمواج البحر وزقزقة العصافير.
Dr.Radwa
Egypt Air