الجمعة 10 مايو 2024

دعم مالي من هولندا وسويسرا بقيمة 54 مليون دولار لصالح أوكرانيا

الأزمة الأوكرانية - الروسية

عرب وعالم15-4-2023 | 14:42

دار الهلال

تلقى برنامج مؤسسة التمويل الدولية الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار والمصمم لزيادة الدعم للقطاع الخاص في أوكرانيا وتعزيز المرونة الاقتصادية وسط الحرب الروسية، دعمًا ماليًا جديدًا من هولندا وسويسرا.
وذكرت مؤسسة التمويل الدولية، في بيان صحفي وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس يوكرين الأوكرانية اليوم السبت: "ستقدم هولندا 43 مليون دولار لدعم القطاع الزراعي في أوكرانيا وضمان السيولة الطارئة للشركات الخاصة في الصناعات الحيوية المرتبطة بالزراعة. وستقدم سويسرا 11 مليون دولار لدعم صغار المزارعين في أوكرانيا".
وأضافت مؤسسة التمويل الدولية أن القطاع الخاص في أوكرانيا أنتج ما يصل إلى 70% من الناتج المحلي الإجمالي قبل الأزمة الروسية الأوكرانية ووفر الوظائف والسلع والخدمات المهمة. وعلى الرغم من إغلاق واحد من كل 5 أعمال متناهية الصغر اعتبارًا من منتصف أبريل 2022، يواصل القطاع الحفاظ على الصادرات الإستراتيجية وفرض الضرائب.
وأشارت المؤسسة إلى أن القطاع الخاص سيكون له أيضًا دور حاسم في جهود إعادة الإعمار في البلاد والتي تقدر بنحو 411 مليار دولار اعتبارًا من فبراير 2023 - أكثر بكثير مما يمكن للحكومة والمانحين حشده بمفردهم.
وخلص البيان بالقول "إن وجود قطاع خاص قوي ضروري لمساعدة اقتصاد أوكرانيا على التعافي ودعم جهود إعادة الإعمار. ونرحب بمساهمات هولندا وسويسرا ودعمهما القوي لأوكرانيا. ولا يزال الاقتصاد الأوكراني يعتمد على دعم الحياة، وسنواصل العمل مع شركاء التنمية الآخرين لتوفير الضمانات والمنح التي يحتاجها القطاع الخاص".

Dr.Radwa
Egypt Air