الثلاثاء 25 يونيو 2024

أحد أهم الاحتفالات القبطية.. كل ما تريد معرفته عن عيد القيامة

عيد القيامة المجيد

تحقيقات15-4-2023 | 14:53

إسراء خالد

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية والأسقفية والكاثوليكية والطائفة الإنجيلية بعيد القيامة، يوم غد الأحد،وفيه ينتهي الصوم الكبير.

ويعد عيد القيامة من أهم الاحتفالات الدينية عند المسيحيين، ويبدأ الاحتفال به حوالي الساعة 11 مساءً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح الأحد، ويبدأ الاحتفال بعيد القيامة بصلاة تسبحة العيد عصر السبت ثم باكر عيد القيامة مع حلول الظلام وأخيرا قداس عيد القيامة مع انتصاف الليل وتختم مع الساعات الأولى من يوم أحد القيامة.

موعد الاحتفال بعيد القيامة

وظل موعد الاحتفال بعيد القيامة موحدا عند جميع الطوائف المسيحية فى العالم، طبقًا للحساب القبطى، حتى عام 1582م حين أدخَل البابا جريجوريوس الثالث عشر بابا روما تعديلا على هذا الترتيب، بمقتضاه صار عيد القيامة عند الكنائس الغربية يقع بعد اكتمال البدر الذى يلى الاعتدال الربيعى مباشرة.

 ثم أصبح عيد القيامة عند الغربيين يأتي أحيانًا في نفس يوم احتفال الشرقيين به، وأحيانا يأتي مبكرا عنه «من أسبوع واحد إلى خمسة أسابيع على أقصى تقدير»، ولا يأتى أبدا متأخرا عن احتفال الشرقيين بالعيد.

عيد القيامة 2023

وتشهد الكاتدرائية إجراءات تأمينية مشددة، استعدادًا لاستقبال الأقباط لحضور قداس العيد، حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة بمحيط الكاتدرائية والسماح بالدخول حاملى الصليب أو بطاقة الهوية القبطية فقط، فيما نشرت قوات الأمن الحواجز الأمنية بشارع كلية الطب المؤدي إليها، ومنع السيارات من المرور في الشارع الرئيسى.

ومن المقرر أن يشارك الوكيل البطريركى الصلاة، القمص يوحنا جورج راعى الكاتدرائية وعدد من الآباء الكهنة، وسط حضور شعبى وكهنوتى.

الاكثر قراءة