السبت 27 ابريل 2024

رمضان 2023|مساجد حول العالم(24- 30) «مسجد الصحابة» في إريتريا ..أول مسجد بناه المسلمون في العالم

مسجد الصحابة

ثقافة15-4-2023 | 15:15

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية، وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد، والجوامع، وسُمّي المسجد مسجدًا؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع في دول العالم العربي والإسلامي، وغيرهم.

 ونلتقي في اليوم ال24  من رمضان 1444 هـ، 14أبريل 2023 ميلادية في جولة جديدة مع «مسجد الصحابة» في مصوع  بإريتريا.

 أول مسجد في العالم 

«مسجد الصحابة» هو مسجد تاريخي يقع في مدينة مصوع الإريترية،  بُني المسجد في القرن السابع الميلادي على يد صحابة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الذين جاؤوا إلى هنا خلال هجرتهم نحو الحبشة، حيث يُعتقد أن المسجد هو أول مسجد تم بناؤه في القارة الأفريقية، أول مسجد في العالم بناه المسلمون قبل 1400 عام.

 

تاريخ بناء المسجد 

وكان «مسجد الصحابة» هو أول مسجد بنى في صدر الإسلام في إريتريا بميناء مصوع على البحر الأحمر ، وكان ذلك بعد أن اشتد الأذى بالصحابة في مكة المكرمة، فأمرهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالهجرة إلى الحبشة لان بها ملكًا عادلًا «النجاشى»، وقتها كانت تسمى بلاد الحبشة كل من الصومال والسودان وأثيوبيا وإرتيريا.

أول هجرة في الإسلام

وأول ما وطئت أقدامهم الارض قادمين من البحر توضأوا وصلوا في هذا المكان، وكان على رأس الصحابة، الصحابي الجليل جعفر بن إبى طالب ابن عم الرسول (صلى الله عليه وسلم) وتمثل هذه الهجرة الهجرة الأولى للمسلمين حيث كانوا مضطهدين، وأقاموا فيه أول آذان جهرًا في الإسلام، وفى ذلك الوقت كان اتجاه القبلة ناحية بيت المقدس، وذلك عام 615 م أي بعد خمس سنوات من الرسالة النبوية، وما تبقى من المسجد المحراب الذي مازال متوجها نحو المسجد الأقصى منذ أكثر من 1400 عام، ولم يقم الإريتريون بإعادة بنائه حتى لا يفقد قيمته. فالحجر المستخدم في بناءه حجر بحري يتحمل أنواع الرطوبة المختلفة، ويظهر ذلك في الصخور البحرية المليئة بالصدف حينما تدقق فيها تجد انها تكونت من صخور صلبة وهذا ما يفسر بقاؤه حتى الآن.

 المسلمون الأوائل

واعتاد الإريتريون الصلاة في المسجد في عيدي الفطر والأضحى وذلك تيمنا بالمكان، وتخليداً لأول زيارة للصحابة وأول هجرة في الإسلام.

ويعتبر الإريتريون أنفسهم المسلمين الاوائل، وذلك  لتواجد الصحابة في بلادهم حتى قبل هجرتهم للمدينة، ويرجع الإريتريون أسباب التسامح والتعايش إلى أنهم أخذوا الاسلام من أصحابه.

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa