الثلاثاء 2 يوليو 2024

«فرنسيس» يدعو إلى السلام خلال قداس في كولومبيا

8-9-2017 | 22:21

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان الملايين من أبناء الشعب الكولومبي اليوم الجمعة، إلى احتضان السلام خلال قداس في منطقة كانت مسرحا للعنف والصراع لعدة عقود.

وقال فرانسيس- خلال القداس الذي شهده نحو 600 ألف شخص، ارتدى معظمهم الملابس البيضاء، في مدينة فيلافيسينسيو: "إن كل جهد نحو السلام بدون التزام حقيقي بالمصالحة سيبوء بالفشل".

وأضاف فرنسيس، إن :" المصالحة تعني فتح باب لجميع الأشخاص الذين عاشوا في مأساة الصراع".

وقام فرنسيس بتطويب شهيدين من القساوسة الكولومبيين، هما المطران جيسوس اميليو جاراميلو والقس بيدرو ماريا راميريز، اللذين لقيا حتفهما في خضم القتال بين قوات الحكومة والمتمردين اليساريين.

وتم خلال القداس أيضا إبراز سيرة 6000 من ضحايا الصراع الذي استمر أكثر من 50 عاما بين قوات الحكومة ومسلحي حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك".

ويقوم فرنسيس بزيارته الأولى إلى كولومبيا بوصفه بابا الفاتيكان لتعزيز عملية السلام التي تحققت بشق الأنفس مع الميليشيات اليسارية تحت شعار "اتخاذ الخطوة الأولى".

وأعرب فرنسيس مرارا وتكرارا عن تأييده لجهود الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس لإنهاء الحرب الأهلية.

وكان نحو 1.3 مليون شخص قد تجمعوا في العاصمة بوجوتا أمس الخميس، لحضور قداس استقطب المئات من البائعين الذين يبيعون مواد تذكارية وآلاف من المصلين بطول الطريق الذي مر به فرنسيس عبر المدينة.

    الاكثر قراءة