الأحد 19 مايو 2024

ينتظر «خيبتنا» مع محمد صبحى .. عبيدة أبو الورد: أحلم بالسيرة الذاتية لـفؤاد المهندس

9-9-2017 | 12:54

حوار : محمد بغدادى - تصوير : ديفيد أمين

مخرج وممثل سورى من مدينة حلب، دكتور تنمية بشرية، خريج المعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج المسرحى حاصل على دكتوراة شرفية فى مسرح أدب فيودور ديستوفسكي ، نجم إعلانات لـعدد من الحملات الدعائية لشركات مختلفة، رئيس الأكاديمية العربية للفنون التمثيل والدراما، شارك فى العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية ما بين مصر وسوريا، وحصد العديد من الجوائز، شاركت مؤخرًا مع النجم يوسف الشريف فى مسلسل" كفر دلهاب"، وفى عيد الفطر فاجأ جمهوره بـدور مختلف فى فيلم «عنتر ابن ابن ابن شداد».. إنه الفنان والمخرج السورى د. عبيدة أبو الورد، التقينا به وأجرينا معه حواراً ممتعاً كشف من خلاله العديد من التفاصيل على النحو التالى..

عنتر ابن ابن ابن شداد

فى البداية تحدث المخرج والممثل السورى د. عبيدة أبو الورد عن مشاركته فى فيلم "عنتر ابن ابن ابن شداد" مع النجم محمد هنيدى، إذ قال إن مشاركته فى الفيلم جاءت بناء على ترشيح من المخرج شريف إسماعيل الذى تربطه به علاقة صداقة قوية، مشيرًا إلى أنه كان قد تلقى اتصالاً هاتفيًا من شريف إسماعيل ليخبره بتفاصيل الدور، وعلى الرغم من أن مساحته لم تكن كبيرة، إلا أنه وافق على الشخصية بعد قراءته للورق على حد قوله، حيث جسد من خلال الفيلم دور رجل فضولي وهو أحد سكان شارع نوال الذى يذهب لتقديم واجب العزاء للفنان محمد هنيدى، والذى قام بإعداد سرادق عزاء لمتوفى غير حقيقى "باسم سمرة"، فى محاولة منهما للتنقيب عن آثار، وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى.

محمد هنيدى

وعن تعاونه مع محمد هنيدى قال أبو الورد: إن هذا التعاون يعد الأول بالنسبة له مع النجم محمد هنيدى، معربًا عن سعادته بذلك، مشيرًا إلى أنه بعدما قام بمراجعة المشهد مع هنيدى اضطر لإعادة تصويره أكثر من مرة بسبب سيطرة حالة من الضحك الهستيرى على الفنان محمد هنيدى، كما أشار إلى إشادة هنيدى بالمشهد الذى جمعهما، إذ قال الأخير "دكتور عبيدة ده اكتشاف، مكنتش أعرفه وهو دكتور فى المسرح" ، وطلب هنيدى من المخرج شريف إسماعيل زيادة عدد مشاهد عبيدة أبو الورد، إلا أن وقت الفيلم المحدود حال دون ذلك.

كفر دلهاب

وعن مشاركته فى مسلسل" كفر دلهاب" فى شهر رمضان المنقضى، قال المخرج عبيدة أبو الورد، إن هذا التعاون يعد الثالث له مع النجم يوسف الشريف، بعد مشاركته فى مسلسل «لعبة إبليس» و"الصياد"، وأضاف سعدت بالعمل مع يوسف الشريف فهو من الشخصيات الراقية أخلاقًا وفنًا، وكان أول تعاون لى معه من خلال مسلسل «لعبة إبليس» بناء على ترشيحى من قبل المخرج أحمد نادر جلال، وجسدت دور عضو مجلس شعب فاسد وحققت من خلال الدور نجاحًا كبيرًا، بعدها شاركت فى القيصر بـدور موظف الميناء الذى يقوم بتهريب القيصر "يوسف الشريف"، وهذا العام وافقت على دورى فى "كفر دلهاب" دون قراءة للورق أو علمى بمساحة الشخصية، وقمت بتصوير مشاهدى قبل الانتهاء من كتابة الـ «10 حلقات» الأولى من المسلسل، وسعدت بردود الأفعال التى تلقيتها عن دور "الجواهرجى" ضمن أحداث المسلسل.

الكتابة بين الكبار والشباب

وعن الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن أحد كبار الكتاب فى الوطن العربى، قال عبيدة أبو الورد: كنت فى الثالثة عشرة من عمرى، ورشحت لبطولة مسرحية بعنوان "كوكب الفئران" من روائع الكاتب محفوظ عبد الرحمن وكانت تحمل إسقاطات كثيرة جدًا، وكانت أول ما قرأت لهذا الكاتب العظيم، فهو كاتب إنسان ولكن للأسف لم يحصل هؤلاء الكتاب الكبار عما يستحقونه، نظير ما قدموه من إبداعات ساهمت فى تنوير المجتمع.

الدراما بين مصر وسوريا

وعن سوق الدراما الحالية، أكد الفنان عبيدة أبو الورد أن هناك عدداً كبيراً من الفنانين قد ظهروا بأسلوب جديد وأعادوا طرح أنفسهم فى سوق الدراما من مخرجين وكتاب وممثلين بأسلوب راق، وعلى النقيض هناك آخرون صدمنا فيما قدموه هذا العام.

وعن الفرق بين الأعمال التاريخية فى مصر وسوريا، قال إن الجيش السورى يدعم صناع الدراما بالملابس والمعدات والعساكر فى تصوير مشاهد المجموعات، بعكس الوضع فى مصر، وأذكر موقفاً فى مسلسل" ليلة من ألف ليلة" كنت قد شاركت فيه مع المخرج رءوف عبد العزيز، وكان هناك مشهد داخل قاعة فى قصر محمد على بالمنيل، وفوجئت بأن مدير الإنتاج يقول لى إنه تم استئجار الغرفة بـ «50 ألف جنيه» لليوم الواحد، ولذلك أناشد الوزارات المختصة من وزاراتى الأثار والثقافة والجيش المصرى العظيم الذى يحمل على عاتقه الكثير أن يدعم الدراما المصرية.

مصطفى مشرفة

وعن تقديمه لشخصية الدكتور الكبير مصطفى مشرفة عالم الفيزياء والملقب بأينشتاين العرب، قال الفنان عبيدة أبو الورد، إننى أقدم السيرة الذاتية للعالم الكبير مصطفى مشرفة فى فيلم مستقل ويعد ذلك أمرًا كافيًا جدًا بالنسبة لى فى مشوارى الفنى، فهو شخصية عظيمة ببعدها الإنسانى والعلمى والفكرى، وعندما عرض عليّ الدور من مجموعة شباب منتجين، وافقت على الفور وأثناء تصوير الفيلم قامت بزيارتنا السيدة منى مشرفة نجلة الدكتور الراحل، وأبدت إعجابها بأدائى لشخصية والدها وقالت لى" أنا مبهورة بالشبه الكبير بينك وبين والدى"، وأنا سعيد بـبيع الفيلم لإحدى القنوات الفضائية التى لها مقاييس صارمة فى قبول هذه النوعية من الأفلام الوثائقية.

أبو عبيدة بن الجراح

وعن الشخصية الأخرى التى يحلم عبيدة أبو الورد بتجسيدها، قال إنه يحلم بتقديم السيرة الذاتية لشخصية قريبة من اسمه للصحابى والقائد المسلم أبو عبيدة ابن الجراح الملقب بـ "أمين الأمة"، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ومن السابقين الأوائل إلى الإسلام، مشيرًا إلى أن شخصية ابن الجراح ثرية ومليئة بالمواقف العظيمة، ولكن لم يسلط عليها الضوء كثيرًا.

فؤاد المهندس

وأكد الدكتور عبيدة أبو الورد علي عشقه للفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس، الذى كان سببًا فى حبه للتمثيل منذ كان عمره 4 سنوات، قائلا: فؤاد المهندس أستاذ ومهندس الكوميديا العربية وسيرته الذاتية غنية وتتقاطع مع فترة تاريخية وسياسية لها تأثير على المنطقة بأكملها، ولذلك أفكر حاليًا بالبدء فى كتابة سيرته الذاتية، مشيرًا إلى أنه كان له الشرف بزيارة الراحل فؤاد المهندس فى منزله وقدم له بوكيه ورد مدون عليه عبارة" من كل فنان فى الوطن العربى إلى مهندس الكوميديا فؤاد المهندس".

إعلانات

وعن تقديمه لأكثر من حملة دعائية قال: كنت متخوفًا جدًا من فكرة الإعلانات، حيث إن الشعب السورى يعتبر أن الإعلانات قد تتسبب فى حصر الممثل فى هذه النوعية من الأعمال، ولكنى عندما جئت إلى مصر فوجئت بالعكس وأن الجمهور المصرى يهتم بالإعلانات جدًا.

برنامج موكا ولا كافيه

وكشف أنه يقوم حاليًا بالتحضير لبرنامج بعنوان "موكا ولا كافيه"، استثماراً لنجاح الإعلان، وقال إن البرنامج من المقرر أن يناقش قضايا اجتماعية بعيدًا عن السياسة بشكل كوميدى ساخر ، ومن المقرر عرضه عبر إحدى القنوات الفضائية قريبًا.

أقربهم لقلبك

قال الدكتور عبيدة أبو الورد إن التمثيل أٌقرب إلى قلبه من الإخراج وعلم التنمية البشرية، حيث كان يحلم منذ الصغر فى مدينة حلب بسوريا أن يلتحق بمعهد الفنون، ولكن رغبة أسرته فى التحاقه بكلية الطب جعلته يلتحق بمعهد الفنون سرًا دون علم أهله، كما حرص فى امتحانات الثانوية العامة على عدم الإجابة عن بعض الأسئلة التى كان يعلم إجابتها لكى لا يحصل على مجموع كبير هربًا من التحاقه بكلية الطب التى لا يفضلها، وقام بالالتحاق بكلية آداب فرنسى لرغبته فى تعلم الأدب الفرنسى ، ومن ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية فى مصر، حيث بدأ مشواره الفني.

الزمن الجميل

وكشف أبو الورد عن مشروعه الفنى الجديد من خلال فرقة "الزمن الجميل" الذى قام بتأسيسها، حيث يقوم حاليًا بإجراء بروفات لعرض مسرحية "سك على بناتك" للراحل فؤاد المهندس بشكل معاصر، كما أنه من المقرر عرض مسرحية "سيدتى الجميلة" وغيرها من الأعمال المسرحية القديمة التى حققت نجاحًا كبيرًا وتعلق بها الجمهور، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تعرض "سك على بناتك" على مسرح رومانس.

حلم

وقال الدكتور عبيدة أبو الورد إنه يحلم بالوقوف أمام الزعيم عادل إمام، حيث شارك معه هذا العام فى مسلسل "عدلى علام" ولكن لم تجمعهما مشاهد مباشرة، مشيرًا إلى أن هناك حلماً له قد تحقق وهو العمل مع النجم الكبير محمد صبحى والذى تعاون معه فى ثلاثة أعمال منها" رجل غنى فقير جدًا" و " عايش فى الغيوبة"، كما يستعد حاليًا لتقديم عرض "خيبتنا" مع صبحى أيضاً، متمنيًا أن ينطلق صناع الفن المصرى نحو العالمية، وأن تعود الكوميديا الهادفة من جديد.