الثلاثاء 11 يونيو 2024

المعارضة الكورية الجنوبية تصف الرئيس بالمتردد بسبب تفكيك النظام الصاروخي

9-9-2017 | 13:40

واجه الرئيس الكوري مون جيه إن انتقادات من حزب المعارضة الرئيسي في كوريا الجنوبية، حيث وصفه بالمتردّد تجاه نشر نظام الصواريخ الدفاعي (ثاد) بعد إرسال الرئيس إشارات خاطئة مفادها بأنه قد يتم تفكيك منصات الصواريخ في أي وقت.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم، السبت، أن انتقادات حزب "كوريا الحرية" جاءت بعد يوم من تصريحات الرئيس الكوري الجنوبي التي طالب فيها الشعب بتفهّم قراره الخاص بنشر نظام الصواريخ الدفاعي.

وكان قد أشار إلى أن عملية نشر نظام "ثاد" الصاروخي مؤقتة، وسيتم فيما بعد اتخاذ القرار النهائي بشأن الإبقاء على منصّات الصواريخ أو إزالتها في حال أثبتت الأبحاث خطورتها على البيئة وعلى صحة المواطنين.

وأوضح الرئيس الكوري الجنوبي أن هذا القرار يعد الأفضل خلال الوقت الراهن من أجل الحفاظ على حياة وسلامة الشعب من تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

وقال كانج هيو سانج، المتحدث باسم حزب "كوريا الحرية"، إن قرار تدشين بطاريات صواريخ نظام "ثاد" يعد أفضل قرارات مون جيه إن، إلّا أن تصريحات الرئيس الكوري الجنوبي، التي تخلّلها الكثير من الأعذار للصين ولمعارضي عملية نشر النظام الصاروخي، تُنذر بخطورة إرسال إشارات خاطئة بشأن احتمالية وقف العمل بالنظام الصاروخي في أي وقت.

وأشار إلى أن الرئيس الكوري الجنوبي مطالب بالاعتذار بالنيابة عن بعض المشرّعين بالحزب الحاكم الذين قاموا بنشر شائعات حول الآثار السلبية التي يمكن أن يسببها نظام "ثاد" الصاروخي على البيئة وعلى صحة المواطنين، وذلك في محاولةٍ منهم لعرقلة نشره.