الجمعة 28 يونيو 2024

نجمات وقعن ضحايا «السوشيال ميديا»

9-9-2017 | 14:07

تقرير: عمرو والي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فيما اعتاد الفنانون استخدامها في الترويج لأعمالهم ومعرفة آراء جمهورهم، بالإضافة إلى مشاركتهم ما يفعلونه لحظياً، عبر نشر صور أو فيديوهات لهم، مستغلين ما أتاحته التكنولوجيا من تطورات، إلا أن الآونة الأخيرة شهدت وقوع بعض الفنانين ضحايا لتلك المواقع إذ تضرّر بعضهم من صفحات مزوَّرة تنتحل صفتهم وتعلّق على الحوادث باسمهم، فيما شن الجمهور على بعضهم الآخر هجوماً حاداً بسبب نشر صورهم.

ياسمين صبري

البداية مع الفنانة ياسمين صبرى، والتي نشرت صورة جديدة لها عبر حسابها على موقع تبادل الصور إنستجرام ، وعلقت عليها قائلة :"أردّدُ لن يتسمم قلبي ولن تتلوث روحي، ويُرد قلبي لم نُخلق لهذا الزمان". وكانت الفنانة ياسمين صبرى، تصدرت المشهد على وسائل التواصل الاجتماعى، ومؤشرات محرك البحث جوجل، بسبب الصور المتداولة على السوشيال ميديا والمنسوبة لها وهى ترتدي المايوه أثناء تواجدها على أحد الشواطئ. فيما أعربت عن استيائها من تداول اسمها مع هذه الصور مشيرة إلى أنها لم تتواجد فى مصر خلال الأيام الماضية، ولكنها عادت مؤخرًا للبدء في التحضيرات لمشروعاتها الفنية الجديدة. يشار إلى أن صبري تستعد لفيلمها "شمس وقمر" مع الفنان محمد إمام، والذي يسجل تعاونهما الثاني على التوالي بعد النجاح الكبير الذي حققاه معاً في فيلم جحيم فى الهند ووصلت إيراداته لـنحو 35 مليون جنيه.

نيللي كريم

وفي نفس السياق انتقادات واسعة طالت الفنانة نيللي كريم، عقب نشر صورة لها على أحد شواطئ الجونة في البحر الأحمر، عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام وتحولت التعليقات على الصورة إلى ساحة معركة بين مؤيد لما فعلته الفنانة وحقها في اختيار ما ترتديه، وبين معارض يرفض أن تظهر نيللي بهذا الشكل. وهو ما دفعها لوضع حدًا لهذه التعليقات، حيث ردت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» على الهجوم الذي تعرضت له. قائلة: "اللي فهمته إن كل الناس اللي بالمايوه على البحر حايروحوا نار جهنم". ونظراً لشدة الهجوم عليها قامت بإلغاء خاصية المتابعة لتدويناتها، بعدما وصل عدد متابعيها لأكثر من نصف مليون شخص واقتصر الأمر على رؤية التدوينات الخاصة بها على أصدقائها الذين تعرفهم على المستوى الشخصي فقط.

دينا الشربيني

ونفت الفنانة دينا الشربيني وجود صفحات تحمل اسمها على مواقع التواصل الاجتماعي باستثناء صفحة وحيدة على موقع فيس بوك، محذرة أي صفحة أخرى تحمل اسمها، بأنها سوف تتجه لاتخاذ الإجراءات القانونية والتقنية اللازمة لإغلاق أي صفحة أخرى، غير صفحتها الرسمية المعتمدة، وذلك بعدما نشرت الصفحة المزورة التي حملت اسمها تساؤلاً عن رأيها في ألبوم عمرو دياب الأخير "معدي الناس" بعد ساعات من طرحه، خصوصاً أن السؤال جاء تزامناً مع التكهنات بأن أغنية "أجمل عيون" جاءت إهداء لها.

وكان الجمهور ربط بين الأغنية وشائعات تتحدث عن ارتباط عاطفي بين الهضبة ودينا الشربيني، التي تنتمي إلى برج الحوت، وهو الأمر الذي نفاه دياب في أول حفل له بعد إطلاق الألبوم قائلاً لجمهوره مازحاً: "عملتوا أفلام علي برج الحوت ..ليلتكوا سوده هتودونا ف داهية، وشائعة برج الحوت ملهاش أي أساس من الصحة".

غادة عادل

وفى الإطار نفسه، أثارت النجمة غادة عادل الجدل على السوشيال ميديا بسبب صورة قام زوجها المخرج مجدي الهوارى بنشرها على موقع الصور والفيديوهات "انستجرام"، في ميلانو لقضاء إجازة صيفية مع أولادهما، وتعرّضت غادة عادل لانتقادات كثيرة، وظهرت غادة فى الصورة مع زوجها وهى تشرب سيجارة كانت تمسكها فى يدها. وجاء لغادة وزوجها كثير من التعليقات، منها أنهما يظهران في الصورة وكأنهما يقدمان إعلاناً ترويجياً للسجائر، فيما فوجئ بعض من جمهور غادة بأنها تشرب سجائر، وطالبوها بأن تبتعد عنها حتى لا تؤثر على صحتها وجمالها. يشار إلى أن غادة عادل شاركت في مسلسل عفاريت عدلي علام، مع الفنان عادل إمام والذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي، كما عرض لها في موسم عيد الفطر الماضي بالسينمات فيلم هروب اضطراري مع الفنان أحمد السقا، وبمشاركة مجموعة من النجوم أبرزهم فتحي عبد الوهاب وأحمد زاهر، ومصطفي خاطر.

روبي

ونفت روبي عبر بيان لها وجودها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت أن الصفحات التي تحمل اسمها مزيفة وغير حقيقة. كما أوضح البيان أن صفحة فيس بوك التى تحمل اسم روبي، التي نشرت صورة لها تدعو فيها عبد العزيز للتفاؤل والابتسام، وذلك بعد واقعة القبض على طليقها المخرج سامح عبد العزيز بتهمة حيازة المخدرات مزيفة. وأن الصفحات التي تحمل اسمها من صنع معجبيها، ولا تعلم شيئا عن طبيعة المواد المنشورة فيها.

وأكدت روبي أنها لم تبد أي ردة فعل حيال موضوع طليقها علي الإطلاق، موضحة أنها تتواصل على موقع فيس بوك بواسطة حسابها الشخصي، الذي يحمل اسم رانيا حسين باللغة الإنجليزية، حيث طالبت وسائل الإعلام بتحري الدقة والأمانة في نقل أخبارها. يشار إلى أنه تم إلقاء القبض على المخرج سامح عبد العزيز أثناء مروره بكمين في منطقة الهرم داخل سيارته الشخصية، حيث اشتبه به ضابط الشرطة وقام بتفتيش السيارة.