السبت 1 يونيو 2024

برلماني يتقدم بطلب إحاطة بشأن إلغاء عقود تصدير حديد «البليت»

10-9-2017 | 12:09

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب "الوفد"، دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجل الوزراء، والدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال؛ بشأن إلغاء شركة "الحديد والصلب" المصرية عقود تصدير "حديد البليت".

وقال النائب في تصريحات له: إنه وفقاً لما كشفت عنه مؤسسة "metal bulletin" العالمية المتخصصة في أبحاث الحديد والصلب، فيما يخص قيام شركة "الحديد والصلب" المصرية بإلغاء عقود التصدير لـ"البليت" التي تقوم الشركة المصرية بتصنيعه وتصديره لدول الخارج، واصفا ذلك بـ"القرار غير الصحيح على الإطلاق من جانب القائمين على إدارة الشركة"، الذين يعتقدون أن هذه الإجراءات قد تفيد الاقتصاد القومي عن طريق الاستفادة من الكميات التي يتم تصديرها وضخها في السوق الداخلية، في ظل الارتفاع الكبير في سعر الطن المحلي.. بحسب قوله.

وأضاف أن القائمين على الشركة تجاهلوا تماما أن هناك العديد من الشركات الأجنبية التي قد تم إلغاء عقود التصدير معها بدأت فعليا في اتخاذ إجراءات قانونية من أجل اللجوء إلى التحكيم الدولي جراء الخسائر التي وقعت عليهم نتيجة ما حدث.

وتابع البرلماني: هذه الأزمة تعيد إلى الأذهان واقعة مماثلة لا تحفى على أحد، وهي واقعة arcelormittal، وهي واقعة مماثلة، حيث تم اللجوء فيها إلى التحكيم الدولي، ومن ثم كبدت خزانة الدولة مبالغ طائلة كتعويض عن الإخلال بعقود التعامل والاستثمارات ما بين الشركة الأجنبية والحكومة المصرية.

وطالب فؤاد في بيانه، بسرعة التدخل والبحث والوقوف على أبعاد وملابسات الأمر واتخاذ ما يلزم من إجراءات، قبل أن يتفاقم الأمر ويصل بنا إلى نتائج لا تحمد عقباها، وأيضاً حتى لا تهتز علاقاتنا الخارجية بالدول الأخرى نتيجة مثل ما تلك القرارات، خاصة في ظل سعي الدولة المصرية إلى جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية، لتوفير العملة الصعبة، وطالب بالرد على طلبه كتابياً.