الخميس 2 مايو 2024

"هيئة سلامة الغذاء": 1605 أذون تصدير لحاصلات زراعية خلال أسبوع

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

أخبار16-4-2023 | 11:10

دار الهلال

 ذكرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة أصدرت 1605 أذون تصدير لحاصلات زراعية، كما قامت الإدارة بتمثيل الهيئة باجتماع لجنة الخضر والفاكهة ومنتجاتها بالهيئة العامة للمواصفات والجودة.

وأوضحت الهيئة - اليوم  في تقريرها الأسبوعي خلال الفترة من 8 إلى 14 أبريل الجاري - أن الإدارة العامة للأغذية الخاصة سجلت 70 منتج أغذية خاصة خلال الأسبوع الماضي.

وفيما يخص إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، فقد بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد 46 زيارة بواقع 25 زيارة فحص، و21 زيارة تفتيشية شملت محطات الفرز والتعبئة ومراكز التعبئة والمورد الأولي، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالهيئة لهذا الأسبوع 2 مورد أولي، كما استوفت 1 محطة تعبئة لاشتراطات هيئة سلامة الغذاء وجاري إدراجها بالقائمة البيضاء.

وأضافت أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع قامت بـ 95 مأمورية رقابية لمصانع الأغذية بكافة المحافظات، فيما بلغ عدد المصانع المسجلة بهيئة سلامة الغذاء خلال الأسبوع الثاني لشهر أبريل 4 مصانع، واستوفت 4 مصانع لاشتراطات الهيئة وجاري إدراجها للقائمة البيضاء، وتم تحديث إصدار شهادة توريد تغذية مدرسية بتاريخ 12 أبريل الجاري.

وفيما يخص الإدارة العامة للصادرات، فقد بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 3750 رسالة بإجمالي 165 ألفًا و125 طنًا.. وفيما يتعلق بالإدارة العامة للواردات الغذائية، فقد بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1335 رسالة بإجمالي 240 ألفًا و510 أطنان تم رفض 15 رسالة منها. 

وفي السياق ذاته، وجه رئيس الهيئة الدكتور طارق الهوبي بتشكيل فريق من فاحصي الإدارة العامة للواردات الغذائية لعقد دورات تدريبية لمدة أسبوع لتحسين كفاءة الأداء الوظيفي لفريق عمل الهيئة بميناء دمياط، وذلك في إطار الحرص على متابعة الأداء الوظيفي وسير العمل بمختلف فروع الهيئة. 

وأشارت هيئة سلامة الغذاء - في تقريرها - إلى أن إدارة الشكاوى بالهيئة تلقت خلال أسبوع 51 شكوى مقدمة من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء - جهاز حماية المستهلك)، بجانب الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم الانتهاء من 46 شكوى، وجار فحص 5 شكاوى. 

وأوضحت أن فريق إدارة الشكاوى نفذ حملات على 128 منشأة بجميع المحافظات تقوم ببيع منتجات حلوى العيد؛ للتأكد من مدى صلاحية المنتجات المعروضة، كما تم تنفيذ حملات على 32 منشأة تقوم ببيع كنافة وقطايف، وسحب عينات منها للتأكد من مدى صلاحيتها. 

وفيما يخص الإدارة العامة لشئون المعامل، فقد أعدت الإدارة التقارير الفنية لـ1766 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، و482 عينة لأغذية معدة للتصدير، و125 عينة للأغذية المحلية، بالإضافة إلى 136 عينة منتجات الأغذية الخاصة.

وبالنسبة للإدارة العامة للمجازر فقد قامت الإدارة بـ6 زيارات فحص بواقع زيارة واحدة معلنة و5 زيارات غير معلنة، وتم إصدار 15 إذن تصدير لمغلفات حيوانية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي، فقد تم القيام بـ88 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، بعدد من محافظات الجمهورية. 

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي 8 فروع؛ ليصبح عدد السلاسل المسجلة لدى الإدارة حتى تاريخه 1241 فرعا لـ 45 سلسة تجارية. 

كما تم القيام بحصر 55 منشأة تمهيدًا لتوجيه مأموريات رقابية خلال الفترة القادمة بمحافظات (الإسكندرية، أسيوط، الإسماعيلية، الدقهلية، المنيا، دمياط، القليوبية، شمال سيناء).

وحول أنشطة إدارة السلع الاستراتيجية، فقد قامت الإدارة بعمل 11 زيارة تفتيش معلنة لمضارب الأرز، بالإضافة إلى تسجيل 2 مضرب أرز، كما قامت إدارة وحدات الطعام المتنقلة بعمل 19 مأمورية فحص على وحدات الطعام، وتسجيل 4 وحدات طعام متنقلة، وقد استوفت وحدة طعام واحدة لاشتراطات هيئة سلامة الغذاء وجاري إدراجها للقائمة البيضاء.

وحول إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة، فقد تم فحص 5923 طلب ترخيص للمحال العامة عبر المنظومة الإلكترونية وتحديد الطلبات ذات الأنشطة الغذائية، بالإضافة إلى تسجيل 2184 منشأة من خلال المنظومة الإلكترونية للمحال العامة حتى الآن، وقامت الإدارة بعمل 444 معاينة، وتم استيفاء 36 محلا لاشتراطات ترخيص تداول الغذاء.

كما قامت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية الأسبوع الماضي بـ15 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص بالعديد من المحافظات بواقع 13 زيارة للفنادق، و2 زيارة للمطاعم، فيما بلغ عدد المنشآت التي قامت بالتسجيل لدى هيئة سلامة الغذاء 1 فندق.

وقامت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ10 مأموريات رقابية للمخازن، وتم تسجيل منشأة تخزينية؛ ليصل إجمالي عدد المنشآت التخزينية المسجلة بالهيئة 750 منشأة حتى الآن. 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، فقد تم عمل 11 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان بعدد من المحافظات، وتم تسجيل محلب ليصبح إجمالي عدد منشآت موردي الألبان والمسجلة بهيئة سلامة الغذاء 981 منشأة مقسمة إلى 237 محلبًا و744 مركز تجميع ألبان.

ولفتت الهيئة - في تقريرها - إلى أنه في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة المعروضات وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات، قام فريق عمل فرع سلامة الغذاء بالغربية بالمرور على 170 منشأة غذائية وتم ضبط 11 طنًا و400 كجم مخللات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و150 كجم كريمة نسكافيه و250 عبوة شوفان منتهية الصلاحية.

كما تم ضبط نصف طن جبنة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وطبقًا لنتيجة المعامل المعتمدة ثبت أن العينة مغشوشة وغير مطابقة للمواصفة 8390 لسنة 2020، وذلك لإضافة مادة فوق أكسيد الهيدروجين، وإعدام منتجات آيس كريم غير صالحة للاستهلاك تقدر كميتها بـ(طن و200 كجم) بناءً على قرار النيابة، كما تم تنفيذ 28 قرار نيابة. 

ونفذ فرع الهيئة ببورسعيد 2 حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك؛ أسفرت عن عمل محضر بدون فواتير لـ50 كجم نشا و100 كجم سكر، كما قام فرع الهيئة بمدينة بدر بالمرور على أكثر من 70 منشأة غذائية وتم العثور على 4 أكياس عكاوى بقري مجمدة منتهية الصلاحية منذ 7 فبراير 2023، بالإضافة إلى كبدة ولحمة مفرومة يظهر عليها علامات فساد وتغير في الخوص، وقد تم إعدام المنتجات سالفة الذكر بناءً على رغبة المسئول، كما تم التأكيد على تلافي تلك المخالفات وضرورة إتباع اشتراطات هيئة سلامة الغذاء. 

كما قام فرع الهيئة بمحافظة أسيوط بتنفيذ حملات مشتركة مع مفتشي التموين ومباحث التموين بالمحافظة، وتم المرور على عدد من المنشآت الغذائية بمركزي أبو تيج ومنفلوط ، حيث تم ضبط 22 كجم كبدة ولحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، حيث تبين بالفحص الظاهري وجود بؤر وإصابات واضحة وتغير في الخواص الطبيعية وتحلل في الأنسجة وارتشاح سوائل منها.

كما تم ضبط 74 عبوة ملوحة مجهولة المصدر بدون بيانات مدونة عليها، و4 صناديق خشبية رنجة بإجمالي 15 كجم تبين بالفحص الظاهري وجود تحلل في الأنسجة وتغير باللون وجميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتم ضبط 27 كجم أسماك ملوحة، وبالفحص الظاهري للمضبوطات وجد تغير في الخواص الطبيعية والرائحة وظهور علامات التعفن وجميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بالمخالفة للقرار الوزاري رقم 517 لسنة 86 والقانون رقم 1 لسنة 2017، وتم تسليم الحرز والمضبوطات وصورة من التقرير لجهة الضبط.

كما قام فرع الهيئة بمحافظة المنوفية بتنفيذ حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك، وتم ضبط 7 عبوات مستردة منتهية الصلاحية، و20 كجم جبن أبيض بها تغير في الخواص الطبيعية، و4 قرص جبنة رومي بإجمالي وزن 50 كجم بها علامات فساد ظاهرية.

وقام فرع سان استيفانو بمحافظة الإسكندرية بتنفيذ حملة مشتركة برئاسة مباحث التموين على محال بيع المكملات الغذائية وعلى عدد من المحال الغذائية، وتم العثور على 1013 عبوة مكملات غذائية مجهولة المصدر وغير مسجلة بهيئة سلامة الغذاء، كما تم العثور على 158 عبوة غذائية مختلفة منتهية الصلاحية، وتم تحرير 5 محاضر من قبل مباحث التموين حيال المنشآت المخالفة.

وأوضحت هيئة سلامة الغذاء - في تقريرها - أنه خلال الأسبوع الماضي تم المشاركة في إعداد وثيقة الإطار الاستراتيجي الأول للصحة الواحدة بمصر، والذي أطلق كخارطة طريق مشتركة للصحة الواحدة بين وزارات (الصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مصر، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في مصر.

ويقر نهج (الصحة الواحدة) بالارتباط الوثيق بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة، ويهدف إلى العمل المشترك بين تلك القطاعات لتحقيق نتائج صحية أفضل، يمكنها أن تساهم بشكل فعال في منع التهديدات الصحية العالمية والتنبؤ بها والاستجابة لها مثل جائحة "كوفيد-19".

وفي السياق، شارك رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء في فعاليات احتفالية إطلاق هذا الإطار الاستراتيجي بحضور عدد من ممثلي الوزارات والهيئات الوطنية ومنظمات الأمم المتحدة والسفارات.

وبحث الهوبي مع سفيرة نيوزيلندا بالقاهرة إيمي لورينسون سبل تعزيز التبادل التجاري مصر ونيوزيلندا خلال الفترة القادمة، لاسيما فيما يتعلق بتيسير نفاذ الصادرات الغذائية بين البلدين.

وأكد حرص هيئة سلامة الغذاء على الاستفادة من الخبرات النيوزيلندية خاصة فيما يتعلق بنظم الفحص والرقابة وتحليل المخاطر، والاستفادة من تلك الخبرات في مجال صناعة الألبان ومنتجاتها والاستعانة بها لرفع كفاءة قطاع الألبان في مصر على المستويين الأكاديمي والبحثي.

من جانبها.. أشادت سفيرة نيوزيلندا بالقاهرة بدور الهيئة الحيوي كجهة رقابية خدمية في الارتقاء بمستويات سلامة الغذاء ومأمونيته وتنافسية الصناعات الغذائية المصرية في الأسواق الخارجية.

وبدورها.. شاركت مدير عام إدارة تسجيل وترخيص الأغذية الخاصة بهيئة سلامة الغذاء إيمي لورينسون في اجتماع موسع مع شعبة الأغذية الخاصة بغرفة الصناعات الغذائية.

وناقش الاجتماع الإرشادات المنظمة لتسجيل الأغذية الخاصة وتوسيمها في ضوء قرار هيئة سلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017 والقرار المكمل له رقم 13 لسنة 2021.

يذكر أن عدد مصانع الأغذية الخاصة والمكملات الغذائية أعضاء غرفة الصناعات الغذائية يبلغ 588 مصنعًا، من بينها 21 شركة مكملات غذائية مسجلة بالقائمة البيضاء لهيئة سلامة الغذاء حتى الآن، فيما بلغت المنتجات المسجلة 5600 مكمل غذائي.

Dr.Randa
Dr.Radwa