الجمعة 10 مايو 2024

أبو الغيط يؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق

10-9-2017 | 14:09

صرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن السيد أحمد أبو الغيط اختتم، مساء أمس، الزيارة التي قام بها ليومٍ واحد لدولة العراق، حيث شهدت لقاءه بكلٍ من رئيس الحكومة حيدر العبادي في بغداد، ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في أربيل.

وأوضح المتحدث أن الأمين العام ناقش مع المسؤولين العراقيين أبعاد الاستفتاء المُزمع عقده في إقليم كردستان في ٢٥ الجاري وتداعياته المُحتملة، سواءً على المستوى الوطني في العراق أو على مستوى الإقليم العربي ككل، وذلك في ضوء ما يرتبط بعقده من تعقيدات، وما يثيره من تخوّفات حول إمكانية تمهيده لانفصال الإقليم من طرفٍ واحد عن الدولة العراقية التي تمثّل محورًا مهمًا من محاور الأمن القومي العربي.

 يأتي ذلك مع الأخذ في الاعتبار التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق خلال المرحلة الحالية، وعلى رأسها خطر الإرهاب الذي يجسده تنظيم داعش، بالإضافة إلى التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي العراقي.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المسؤولين أعربا عن ترحيبهما بزيارة الأمين العام، وبحرصه على التواصل مع كلٍ منهما في هذا الموضوع، خاصةً في إطار اضطلاعه بدوره المنوط به وفقًا لمسؤولياته.

واستمع الأمين العام لتقدير المسؤولين للتطورات المختلفة التي شهدتها الساحة العراقية على مدار الفترة الماضية، وكذلك لأبعاد الموقف الحالي بمختلف جوانبه.

وأضاف المتحدث أن الأمين العام حرص على أن يشير من جانبه إلى أن مسعاه خلال هذه الزيارة يتأسس على ضرورة تكاتف جميع الأطراف للعمل من أجل احتواء الموقف بما من شأنه الحفاظ على وحدة الدولة العراقية، وتأمين مصالح جميع أبناء الشعب العراقي من خلال إعلاء مبدأ المواطنة على المصالح الضيقة لأي طائفة، أو جماعة، أو فئة بعينها، مع تنويهه إلى خطورة المأزق الحالي في ظل ما يمكن أن يقود إليه من تداعيات ونتائج سلبية يتخطّى أثرها الإقليم العراقي ليهدد أمن واستقرار المنطقة.

كما أشار المتحدث إلى أن الأمين العام لمس خلال اللقاءات التي أجراها اتساع هوة الثقة في العلاقة بين الإقليم والحكومة المركزية، وعبّر عن قلقه للجانبين حيال هذا الوضع، بالرغم من العلاقات الشخصية الإيجابية التي تربط بين القيادات من الجانبين، والتعاون المشترك الذي أفضى إلى تحقيق الانتصارات الكبيرة على الاٍرهاب.

    Dr.Radwa
    Egypt Air