الثلاثاء 14 مايو 2024

«الحلبي»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أهمية وقف القتال في السودان

اللواء هشام الحلبي

تحقيقات18-4-2023 | 12:08

أماني محمد

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ترؤسه أمس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بصفته القائد الأعلى، أكد عدد من الرسائل والمواقف المصرية، فالاجتماع تناول الأوضاع في السودان، مؤكدا أن الأوضاع في السودان مهمة بالنسبة لمصر، لأنه دولة جوار تقع في نطاق الأمن المباشر بالنسبة لمصر.

وأوضح الحلبي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن السودان يمثل أهمية قصوى لمصر، إضافة إلى العلاقة التاريخية التي تجممع بين البلدين، مضيفا أن الاقتتال الحادث في السودان يؤدي إلى عدم استقرار الوضع والظروف المعيشية الصعبة على الشعب السوداني.

وأكد أن السياسة الخارجية المصرية كانت واضحة جدا في استمرار لمواقفها منذ 30 يونيو 2013، وهي عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وما يجري في السودان هو شأن داخلي للأشقاء السودانيين، لكن ما يهم مصر هو وقف القتال بين أبناء الشعب الواحد، لأن هذا الاقتتال بين الجانبين في السودان يؤدي لتداعيات سلبية على السودانيين أنفسهم فهناك عدد من القتلى والإصابات، وكذلك تدمير لبعض المنشآت والبنية التحتية وقصف مطار الخرطوم ما أدى لانعزاله عن العالم.

وأشار إلى أن كل هذه التداعيات تؤدي لوضع إنساني صعب في البلد الشقيق، وهناك محاولات مصرية للوساطة بين الجانبين وإيقاف القتال، دون تدخل في الشئون الداخلية، ومصر تقف على خط واحد بالنسبة للجميع وهو ما أكده الرئيس السيسي في كلمته أمس، مشيرا إلى أنه فيما يخص القوات المصرية الموجودة في السودان، فأوضح الرئيس السيسي أنها موجودة بغرض التدريبات المشتركة.

وأضاف الحلبي أن هذه القوات في وكلا الجانبين المتحاربين في السودان، أكد أن القوات المصرية لها تقديرها وفي أمان ولا مساس بها ، وعندما تتحسن الظروف ستعود القوات آمنة، موضحا أن اجتماع المجلس للقوات المسلحة كان مهما لهذه الأسباب وأعلن الرئيس السيسي بنفسه عما دار في الاجتماع في سابقة لم تحدث من قبل، فأوضح بعض القضايا التي تم تناولها في الاجتماع.

وأكد أن كلمة الرئيس السيسي قطعت خط الرجعة على مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات وغيرها التي تهاجم مصر أو تحاول تفسد العلاقة بينها وبين السودان وتشكك في هدف تواجد القوات المصرية هناك، مضيفا أن الرئيس السيسي دحض كل تلك المحاولات المغرضة.

Dr.Radwa
Egypt Air