الأربعاء 22 مايو 2024

أمراض شائعة في فصل الربيع.. كيفية الوقاية من حساسية الأنف والعيون

أمراض فصل الربيع

تحقيقات18-4-2023 | 14:13

فصل الربيع من أجمل فصول السنة إلا أنه في بعض الأحيان يشهد العديد من التقلبات الجوية، خاصة أنه فصل انتقالي بين الشتاء والصيف، ولكن ليس مستحب عند مرضى الحساسية الموسمية لأنه يزيد معاناتهم من حساسية الأنف وأمراض الجهاز التنفسى.

والتى يعتبر من أبرز أعراضها العطس والاحتقان ورشح الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وحساسية العين وغيرها من الأعراض المزعجة نتيجة انتشار مسببات الحساسية فى الهواء مثل حبوب اللقاح نظرًا لكثرة تكاثر النباتات والزهور فى فصل الربيع.

حساسية الصدر

قد يصاب الجهاز المناعي بالاضطراب عند التعرض لبعض الممثيرات، فيبدأ الجسم في إفراز الهيستامين مؤثرًا على مجرى الهواء، مما يؤدي إلى الحساسية وضيق التنفس ويقصد بحساسية الصدر ظهور أعراض تنفسية من ضيقٍ في التنفس أو السُعال أو غير ذلك نتيجة تعرض مجرى الهواء لمثيرات مختلفة تُهيج الجهاز التنفسي.

الأسباب التي تؤدي لحساسية الصدر

استنشاق هواء به ذرات من الأتربة أو الغبار

التعرض لتيار الهواء المحمل بحبوب اللقاح في موسم الربيع

ارتفاع الرطوبة مما يساعد على نمو الجراثيم خاصة في أغطية السرائر و الوسائد

التحسس من بعض أنواع الطعام

التحسس من بعض العطور أو المنظفات

حساسية الأنف

الحساسية بشكل عام هي ردة فعل للجهاز المناعي لدى المصاب بالحساسية تجاه بعض المواد (كاللقاح، العث، الفطريات، بعض الأطعمة ... وغيرها) التي بطبيعة الحال لا تؤثر في الأشخاص الطبيعيين

أما الحساسية التي تصيب الأنف :-هي التهاب للأغشية المبطنة للأنف، وتحدث عند تنفس أو استنشاق إحدى المواد التي يتحسس منها المصاب (مهيجات)، حيث تبدأ مجموعة من الأعراض بالظهور خلال دقائق من التعرض لهذه المواد، ويمكن أن تؤثر في النوم، القدرة على العمل، والتركيز في المدرسة.

 

الفرق بين حساسية الأنف ونزلة البرد أو الإنفلونزا

تستمر حساسية الأنف طوال فترة التعرض للمهيج، أما البرد أو الإنفلونزا فتستمر لمدة ٣-٧ أيام، كما أن حساسية الأنف لا تسبب ارتفاعًا بدرجة الحرارة بعكس البرد أو الإنفلونزا وتكون الإفرازات الأنفية من حساسية الأنف رقيقة ومائية، في حين رشح الأنف من البرد أو الإنفلونزا تكون أكثر سمكًا، والحكة "ومعظمهم من العينين، الأنف، الفم، الحلق والجلد" هو شائع مع حساسية الأنف وليس شائعًا مع البرد أو الإنفلونزا.

 

حساسية العين

تنجم حساسية العين في الربيع عن التعرض إلى مواد مثيرة للحساسية وتكثر هذه المواد في الربيع بسبب تفتح الأزهار ونمو النباتات المختلفة وتحدث حساسية العين في الربيع نتيجةً لاستجابة جهاز المناعة لمواد غير مؤذية على أنها مواد مؤذية.

وذلك يؤدي إلى إطلاق الأجسام المضادة (Antibodies)  تحث على إفراز مجموعة من المواد التي تحارب تلك المادة، أهمها مادة الهيستامين (Histamine). وتشمل المواد التي يؤدي التعرض إليها إلى ذلك غبار الطلع من الأشجار والنباتات والأعشاب المختلفة. 

من أعراض حساسية العين، ما يلي:

الحكة

الألم والحرق .

الإحمرار والتهيج .

الحساسية ضد الضوء.

 

كيفية الوقاية من الأمراض الربيعية

وللوقاية من الأمراض الربيعية ينصح باتباع الإرشادات الآتية:

استخدام قطرات العين

استخدام بخاخات الأنف المضادة للهيستامين

غلق النوافذ لمنع دخول حبوب اللقاح المسببة للحساسية

اختر العدسات اللاصقة اليومية بدلاً من العدسات الشهرية، للوقاية من أمراض العيون فى فصل الربيع.

تغيير الملابس بمجرد العودة إلى المنزل خاصة مع انتشار حبوب اللقاح التي غالبًا ما تكون عالقة فى الملابس وذلك للوقاية منها.

غسل اليدين والوجه والعين باستمرار، حيث يمكن أن تتجمع حبوب اللقاح بسهولة على الجلد أثناء الخروج من المنزل، والتى قد تسبب فى الإصابة بالتهيج.