الجمعة 7 يونيو 2024

سفير فلسطين بمصر يطالب بتشكيل لجنة لمنع عضوية إسرائيل في مجلس الأمن

10-9-2017 | 14:48

 

طالب جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بتشكيل لجنة وزارية مؤلفة من رئاسة مجلس الجامعة على مستوى القمة، ورئاسة مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، والعضو العربي في مجلس الأمن، ودولة فلسطين، والأمين العام للجامعة، ومن يرغب من الدول الأعضاء، تقوم بكل الاتصالات والتدابير اللازمة لحشد التأييد الدولي اللازم للحيلولة دون حصول إسرائيل على عضوية مجلس الأمن، بما في ذلك إجراء التواصل مع المجموعات الجغرافية والدولية، والدول الأعضاء بالأمم المتحدة، لهذا الغرض.

 

وقال الشوبكي في كلمته باجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته العادية 148 خلال الجلسة المغلقة، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي قامت خلال الأشهر القليلة السابقة بتخصيص المزيد من الأموال والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وهدم المنازل والإخلاء، وتدمير الممتلكات لصالح مشاريع الاستيطان في مختلف مناطق دولة فلسطين المحتلة، خاصة داخل مدينة القدس الشرقية ومحيطها.

 

وشملت الممارسات الأخيرة إقرار ما يزيد على 56 خطة لبناء خمسة آلاف وحدة استيطانية خلال الأشهر الثمانية الماضية، بين يناير، وأغسطس 2017.

 

وشكل هذا الجنون الاستيطاني الاستعماري، ارتفاعا حادا بنسبة تصل إلى 85 % إذا ما قارناه بالفترة ذاتها من العام الماضي، وكل ذلك يجري بعد قرار مجلس الأمن 2334 ضد الاستيطان، الذي تبناه المجلس في شهر ديسمبر من العام الماضي.

 

وأضاف أنه بالأمس قررت حكومة الاحتلال إنشاء مجلس محلي للمستوطنين في البلدة القديمة من مدينة الخليل، ويعني ذلك أن الأمور ستزداد تعقيداً هناك على الناس وحركتهم وعبادتهم، وسيتطور الأمر إلى تأسيس بلدية إسرائيلية في الخليل وثم السعي إلى ضمّها.

 

وأشار إلى أنه في 14 يوليو الماضي، أغلق المسجد الأقصى أمام صلاة الجمعة، لأول مرة منذ عام 1969، وحاولت سلطات الاحتلال فرض قيود جديدة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، في واحدة من أوضح المحاولات الإسرائيلية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف، ولكن هبة الشعب الفلسطيني في القدس، التي عكست مجرى الأحداث التي كان يخطط لها نتنياهو، والمواقف القوية للأشقاء والأصدقاء، أجبرت الحكومة الإسرائيلية عن التراجع عن إجراءاتها الظالمة حول الأقصى، من بوابات وكاميرات وإجراءات أخرى، وانتصرت هنا إرادة أهل القدس على غطرسة الاحتلال في ذروتها.

 

ولفت الشوبكي إلى أن جمهورية توجو، الدولة العضو في منظمة التعاون الإسلامي، هذه المنظمة التي أنشئت لحماية القدس ودعم القضية الفلسطينية، تنوي تنظيم ما يُسمى بقمة أفريقيا وإسرائيل الشهر المقبل، ومن المنتظر أن يحضر هذه القمة حوالي 25 دولة أفريقية.

 

وقال إنه في يونيو المقبل، ستجري انتخابات الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن لعام 2019-2020، ونخشى أن تتمكن إسرائيل من النجاح في مسعاها للحصول على هذه العضوية، مرشحة من مجموعة غرب أوروبا وأخرين، وفي هذا السياق علينا أن نتحرك بجدية ونشاط حتى نحبط حصول إسرائيل على هذا الموقع.