الأربعاء 29 مايو 2024

الشوبكي: «غزة لن تكون صالحة للعيش بحلول عام 2020»

10-9-2017 | 14:58

قال جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن هناك عدة تقارير دولية أشارت إلى تردّي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وبيّنت التقارير أن القطاع لن يكون صالحًا للعيش بحلول عام 2020 بسبب الحصار الإسرائيلي، وإغلاقه للمعابر أمام حركة الناس والبضائع، ما أثّر بدرجةٍ كبيرة على مستوى الخدمات الصحية والطاقة والمياه في مخالفةٍ صريحة لكل القوانين الدولية، داعيًا إلى التحرك العاجل، وبذل كل الجهد الممكن لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، وإنهاء معاناة مليوني فلسطيني يعيشون في أكبر سجن في العالم.

وتابع الشوبكي، في كلمته خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته العادية 148 خلال الجلسة المغلقة، أنه بالرغم من هذه العقد التي تصنعها حكومة الاحتلال المتطرفة، إلّا أننا نشهد حراكًا سياسيًا لم نرَ ثماره بعد، تقوده إدارة الرئيس الأمريكي ترامب.

وأضاف الشوبكي: "نضع هذه المعطيات أمام مجلسكم الموقّر وقد شملتها جميعًا مشاريع القرارات التي قدمناها لدورتنا هذه لمجلس الجامعة، وأكرّر.. أملي بأن تنجح دورتنا هذه برئاسة جمهورية جيبوتي الشقيقة في معالجة قضايا الأمة العربية وأزماتها، وأن تساعد هذه الدورة في تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الصعبة التي تمر بها أمتنا العربية".

وتوجه الشوبكي، في ختام كلمته، بالشكر والتقدير إلى مندوب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة السفير نذير العرباوي، ومن خلاله إلى بلاده، على الرئاسة الموفقة لأعمال الدورة 148 لمجلس الجامعة بنجاحٍ واقتدار، وكذلك إلى الأمانة العامة للجامعة العربية، وعلى رأسها الأمين العام أحمد أبو الغيط، على التقارير والجهود التي قامت بها للإعداد والتحضير لهذه الدورة.